رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على الفيلم العربي «THEEB» المرشح لجائزة الأوسكار الليلة

تعرف على الفيلم العربي «THEEB» المرشح لجائزة الأوسكار الليلة

يستعد الجميع اليوم لمشاهدة حفل الأوسكار على مسرح دولبي في هوليوود بوليفارد، وتلتفت أنظار الدول العربية الى الفيلم الأردني «ذيب» لمخرجه ناجي أبو نوار وهو مرشح بقوة أن يحصل على جائزة أفضل فيلم أجنبي وإذا حدث هذا سيكون أول فيلم عربي يحصل على جائزة الأوسكار.

إذا كنت لا تعرف شيء بعد عن فيلم THEEB «ذيب»، يلقي «شبابيك» في هذا التقرير الضوء على الفيلم. 

قصة الفيلم

يحكي الفيلم قصة فتى بدوي اسمه «ذيب» قرر وشقيقه أن يهربا من قبيلتهمـا، وذلك خلال فتـرة الخلافة العثمـانية أثناء الحـرب العالميـة الأولى سنة 1916، وتبدأ رحلة الأخوين مليئة بالمخاطـر في وقت كانت فيه المنطقـة على مشارف الثـورة العربية الكبرى وماتضمنته من أحداث سياسية. ووفاة الأخ الأكبر  وتعرض الأصغر لتجارب تجعله ينضج قبل أوانه.

الجوائز 

حصل فيلم ذيب على عدة جوائز منها: جائزة أفضـل تصوير في مهران القاهرة السينمائي الدولي لعام 2014، جائزة «آفاق جديدة» لأفضل فيلم من العالم العربي، جائزة أفضل فيلم في العالم العربي في مهرجان أبو ظبي لعام 2014، وجائزة أفضل فيلم روائي من الاتحاد الدولي لنقاد السينما، وجائزة أفضل عمل روائي في حفل جوائز "البافتا" البريطانية

وحصـل مخـرج الفيلم ناجي أبو نوار على الجوائز التالية: أفضل مخرج في مهرجان «Camerimage» السينمائي الدولي، أفضـل مخرج في تصنيف الآفاق الجديدة في مهرجان البندقية السينمـائي الدولي لعام 2014، وأفضل مخرج في مسابقة «أوريزنتي» بمهرجان فينسيا السينمائي عام 2014.

عوامل ترشيحه للأوسكار 

وجدت الجهة الرسمية لتقديم الأفلام للترشح لجوائز الأوسكار في فيلم ذيب عناصر استثنائية سواء كانت القصة أو التصوير السينمائي أو الإخراج، كما أن مستواه العالي ينقل السينما الأردنية إلى العالمية وهذا ما يؤهله الى الفوز بجائزة الأوسكار.

وفيلم «ذيب» ليس الفيلم الأردني الوحيد الذي يتم ترشيحه للأوسكار بل هناك أفلام أردنية عديدة تم ترشيحها، مثل فيلم «كابتن أبو رائد» لأمين مطالقة، وفيلم «الشراكسة» لمحيي الدين قندور، للترشح في الفئة ذاتها. كما تأهل الفيلم الأردني القصير «بهية ومحمود» لمخرجه زيد أبو حمدان ولكن ذيب هو الفيلم الذي جعل كل من يشاهده يتوقع له حصوله على الأوسكار فقد مزج أبو نوار روح البداوةبنمط افلام الغرب الاميركي.

المخرج «أبو الأنوار» قال في تصريحات صحفية سابقة له إنه اعتمد في فيلمهعلى طاقم من الممثلين غير المحتـرفين الذين ينتمون إلى عشائر وأهالي منطقة جبال الوادي «رم» الخلابة التي تم تصوير الفيلم فيها، وذلك بعد إشراكهم في ورش تمثيـل استمرت 8 أشهـر في بيئتهم الطبيعية وذلك حتى يخرج لنا الفيلم بشكل صادق.

ليس الوحيد

يشار إلى أن فيلم «ذيب» ليس الفيلم العربي الوحيد الذي  يتم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم أجنبي في الأوسكار بل هناك العديد من الأفلام العربية وأيضًا  المصرية التي  تم ترشيحها لجائزة الأوسكار نذكر منها 

  • من مصر:

فيلم اسكندرية كمان وكمان - أوسكار لعام 1990

فيلم عمارة يعقوبيان -  أوسكار عام 2006

فيلم رسائل البحر - أوسكار عام 2010

  • من فلسطين:

فيلم الجنة الآن - أوسكار عام 2006

فيلم عيوان الحرامية - أوسكار عام 2014

فيلم عمر أوسكار - عام 2014

  • من الجزائر:

فيلم خارجون عن القانون أوسكار 2011 https://www.youtube.com/watch?v=US3NKlGzkwg

91
97 92
94

الكلمات المفتاحية

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»