رئيس التحرير أحمد متولي
 7 لغات للجسد قد تمنعك من الترقي في وظيفتك

7 لغات للجسد قد تمنعك من الترقي في وظيفتك

 «الأفعال أعلى صوتا من الكلمات» بالتأكيد قد سمعت من قبل تلك العبارة. لكن لغة الجسد تعد أكبر مثال على صدق هذه العبارة. فهي تترك أول انطباع عنا للآخرين.

في أماكن العمل، لا تقل لغة الجسد أهمية عن مظهرك العام وارتداء الملابس والحديث بشكل جيد،

فيعتمد عليها أصحاب العمل كثيرا، في الحكم عليك بأنك تستحق هذه الوظيفة أو لا. والأكثر من ذلك أنها تعتبر وسيلة لتقييم شخصك وجديتك في العمل حتى بعد الحصول على الوظيفة. كما يؤكد موقع «On Mogul» فتعالوا بنا نتعرف في السطور القادمة، كيف يمكن للغة الجسد أن تعيق تقدمنا في العمل أو تمنعنا من تكوين علاقات جيدة مع زملائنا.

الوجه الغاضب

البشر كائنات اجتماعية، ولديهم قدرة غريبة على فهم مشاعر الإنسان من خلال تعبيرات وجهه. ومنها يكونون فكرة عن هذا الشخص. وبالتأكيد جميعنا لا نريد أن نبدو بهذا المظهر الغاضب عند التعامل مع الآخرين. لكن مع التركيز والتدريب قد نتجنب ذلك، خاصة أن الابتسام لا يعطي فكرة إيجابية للآخرين عنا، ولكن يجعلنا نشعر بالارتياح أيضا.

لا تعرف حدودك

أن تكون ذا وجه مبتسم وبشوش عند التعامل مع الآخرين، لا يعني أن تفقد حدودك عند التعامل في بيئة العمل. فيجب أن تعرف المسافة التي يجب تركها عند الحديث مع أحد الأشخاص.  ولا تغامر بسؤال أحدهم عن مواضيع شخصية. باختصار أنت بحاجة إلى تحقيق المعادلة الصعبة بين أن تكون بشوشا ومهنيا فبي الوقت نفسه، حتى لا يشعر الناس بعدم الارتياح معك.

اقرأ أيضا⇐«4 فيديوهات لـTedx تساعدك على الثقة بالنفس».

تتجنب التواصل بالعينين

الحرص على التواصل بالعينين مع زملائك في العمل، سيعطي لهم رسالة غير منطوقة بأنك تحترمهم، وأن ما يقولونه له قيمة كبيرة عندك. وحتى تشعر بأهمية التواصل بالعينين، تذكر تلك اللحظات التي كنت تتحدث فيها مع أحدهم بجدية، وتجده ينظر بعيدا ولا يبدو مهتما لما تقوله. وكم كان ذلك محبطا لك.

الجلوس المتكاسل

قد يكون صعبا أن تتجنب الجلوس بطريقة متراخية ومتكاسلة في بيئة العمل، لكن الجلوس باعتدال يعطي انطباعا بالثقة بالنفس. كما ستبدو في نظر مديرك وكذلك زملائك أكثر جدية والتزاما بالعمل.

عقد الذراعين

تصرف بسيط مثل أن تعقد ذراعيك بينما تتحدث مع مديرك أو أحد زملائك، قد يكون سلبيا تماما. فقد يفهمه البعض بأنك لا توافقه الرأي أو لا يهتم بما يقول، أو لا تريد الاستماع له من الأساس. لذلك في المرة القادمة عندما تكون على وشك عقد ذراعيك خلال المحادثة، تذكر أن تحتاج لترك انطباعا إيجابيا عنك.

اقرأ أيضا⇐«لغة الجسد.. التعامل مع الناس بداية الطريق للمستقبل»

كثرة تعديل ملابسك

عندما تعيد تعديل شعرك أو ملابسك أثناء تواجدك في اجتماع أو مؤتمر، فذلك سيكون مزعجا ومشتتا للآخرين، كما سيجعلك تبدو كشخص متوتر أو غير واثق. كما أن هذا السلوك سيرتبط في أذهان الآخرين بشعورك بالعصبية أو عدم الارتياح.

مصافحة يد غير لائقة

مصافحة ضعيفة قد تفسر بأنها قلة ثقة في النفس أو شعورك بعد السيطرة. لكن في نفس الوقت، مصافحة اليد القوية بشكل مبالغ فيه، غير مطلوبة في العمل.ولذلك فإن مصافحة اليد القصيرة والواثقة تكون أفضل الاختيارات عند التعامل مع مديرك وزملائك.

المصدر: اخترنا لك .. 221 222 223 224

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال