رئيس التحرير أحمد متولي
 الأمم المتحدة تسعى لإيصال مساعدات للسوريين المحاصرين

الأمم المتحدة تسعى لإيصال مساعدات للسوريين المحاصرين

قالت منظمة الأمم المتحدة إنها تعتزم اعتبارا من اليوم الاثنين توسيع نطاق عمليات إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة في سوريا، وفق ما نقل موقع «بي بي سي».

وتسعى المنظمة الدولية إلى الوصول لنحو 154 ألف شخص يقيمون في هذه المناطق وإمدادهم بالأغذية والماء والدواء.

وعلى الصعيد السياسي ناقش وزير الخارجية سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري، في اتصال هاتفي تعزيز التعاون بين القوات المسلحة في البلدين، فيما يتعلق بخطة وقف إطلاق النار في سوريا، بحسب ما ذكرته قالت وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن لافروف هو من بادر بالاتصال، وإنهما "تبادلا وجهات النظر في تنفيذ الاتفاق بشأن وقف الأعمال العدائية على الأراضي السورية."

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أشار إلى عدم قبول انتشار تقارير تفيد بحدوث انتهاكات للهدنة."

ونقلت وكالة رويترز عن يعقوب الحلو منسق الأمم المتحدة المقيم في سوريا قوله في بيان إن "المنظمة الدولية وهيئات الإغاثة الشريكة تعتزم تقديم مساعدة لإنقاذ أرواح 154 ألف شخص في مناطق محاصرة خلال الأيام الخمسة المقبلة".

وأضاف الحلو أنه في حال موافقة أطراف الصراع فإن الأمم المتحدة مستعدة خلال الربع الأول من 2016 لتسليم معونات لنحو 1.7 مليون شخص في مناطق يصعب الوصول إليها.

وبحسب الأمم المتحدة، يعيش نحو نصف مليون شخص تحت الحصار من بين 4.6 مليون شخص يعيشون في مناطق يصعب إيصال المساعدات إليها.

وتأمل الأمم المتحدة في أن يساهم اتفاق "وقف الأعمال القتالية" الذي بدأ سريانه ليل الجمعة في حل أزمة المناطق المحاصرة.

وذكرت الأمم المتحدة أنها تسعى لإيصال مساعدات إلى المعضمية بريف دمشق يوم الاثنين وإلى بلدات الزبداني وكفريا والفوعة ومضايا يوم الأربعاء وكفر بطنا يوم الجمعة.

وأوضح خالد المصري المتحدث باسم الأمم المتحدة في سوريا في تصريحات لبي بي سي أن "لا مساعدات جديدة ستدخل الاثنين إلى المناطق المحاصرة وإنما سيتم إدخال ما بقي من مساعدات إغاثة إلى منطقة المعضمية جنوب دمشق التي وصلتها الأسبوع الماضي قافلة من المواد الغذائية والطبية مكونة من 35 شاحنة.

المصدر: وكالات

91
97 92
94

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر