رئيس التحرير أحمد متولي
 تقدم «كلينتون» و«ترامب» في انتخابات «الثلاثاء العظيم»

تقدم «كلينتون» و«ترامب» في انتخابات «الثلاثاء العظيم»

تصدرت هيلاري كليتون، مرشحة الديمقراطيين المحتملة، ودونالد ترامب، مرشح الجمهوريين، المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية النتائج الأولية لانتخابات "الثلاثاء العظيم" وعززا فرص ترشيحهما.

وفاز السناتور ماركو روبيو بأغلبية أصوات الجمهوريين في ولاية مينيسوتا، هو الأول له خلال الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري في السباق نحو البيت الأبيض.

وبحسب مواقع أمريكية، فقد حصد روبيو 37% من الأصوات، بينما حل السناتور تيد كروز ثانيا بنسبة 29%، وجاء دونالد ترامب في المركزالثالث بـ21%.

ونالت هيلاري كلينتون أصوات الديمقراطيين في ألاباما، وأركانسو، وماساشوسيتس، وتينيسي وفرجينيا، في جورجيا وتكساس.

بينما اكتسح منافس كلينتون، بيرني ساندرز، ولاية فيرمونت، واستطاع أن يحصد أصوات الديمقراطيين في كولورادو ومينيسوتا.

وسجل ترامب فوزا في7 ولايات أمريكية، هي فيرمونت وفرجينيا وتينيسي وجورجيا وألاباما وماساشوسيتس وأركانسو، على حساب منافسيه.

فيما حقق منافسه تيد كروز فوزين ثمينين في تكساس وأوكلاهوما، وأعلن السناتور الجمهوري أمام أنصاره أن حملته هي الوحيدة القادرة على هزيمة ترامب، داعيا المرشحين والناخبين الجمهوريين إلى الانضمام له.

وتستمر عمليات فرز الأصوات في الانتخابات التمهيدية في عدد من الولايات الأمريكية ضمن جولات ما يعرف بـ "الثلاثاء العظيم" الذي يشهد تصويت 11 ولاية في أكبر تصويت يجرى في يوم واحد خلال مرحلة التصفيات الحزبية قبل الانتخابات الرئاسية النهائية يوم الـ8 من نوفمبر المقبل.

الجدير بالذكر أن الثلاثاء العظيم هو أكبر يوم منفرد للمنافسات من حيث عدد الولايات لاختيار المرشحين اللذين سيمثلان الحزبين الديمقراطي والجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجرى في الـ8 من نوفمبر/تشرين الثاني لانتخاب خلف للرئيس الديمقراطي باراك أوباما.

ودخل نظام الثلاثاء العظيم حيز التنفيذ عام 1988 لمواجهة ما يسمى بـ "متلازمة ولاية أيوا"، وتتعرض ولاية أيوا، التي تجري فيها أول انتخابات في السباق الرئاسي، لانتقادات لأنها ليست مؤشرا على ما يريده جمهور الناخبين في الولايات المتحدة، وهي ولاية صغيرة وغالبا ما يقضي المرشحون شهورا للإعداد لحملاتهم هناك.

المصدر: وكالات   771 772 773 774

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال