رئيس التحرير أحمد متولي
 4 محركات بحث آمنة للأطفال والمراهقين

4 محركات بحث آمنة للأطفال والمراهقين

لم يعد دخول الأطفال إلى الإنترنت بهذه الخطورة التي كانت من قبل، خاصة إذا عرفنا أن هناك محركات بحث آمنة تضمن للأطفال الاستفادة وعدم التعرض لمحتويات غير لائقة.

محركات البحث الآمنة يتمكن من خلالها الطفل من الدخول إلى عالم الإنترنت والبحث عن مواد تثقيفية وترفيهية وعلمية، وتناسب فئته العمرية، دون التعرض للمخاطر التي يخشاها الآباء على أطفالهم.

تعمل هذه المحركات من خلال تصفية جميع النتائج، لتظهر المواقع المتخصصة في تقديم محتوى يناسب الأطفال فقط. وبعض هذه المواقع تبالغ أيضا في احتياطاتها وتتيح للآباء خاصية إغلاق بعض المواقع التي لا يرغبون في دخول أبنائهم إليها. فتعالوا بنا نتعرف على هذه المحركات.

kidzsearch 

هو أحد محركات البحث الخاصة بالأطفال والمدعومة من جوجل. يبدو «Kids search» عند الدخول لصفحته الرئيسية متكاملا تماما، فهو يقدم خاصية البحث عن الصور، ومساحة تفاعلية بين الأطفال، يمكنهم من خلالها طرح الأسئلة التي يبحثون عنها أو الإجابة على أسئلة الآخرين. إضافة إلى الألعاب وقوائم الموسيقى والمواقع الأكثر أهمية.

كما يتضمن «kidzsearch» محرك بحث خاص بالفيديوهات والتي تشمل مجالات مختلفة ترفيهية وتثقيفية وعلمية، إضافة إلى «Wiki Kids» هي موسوعة شاملة خاصة بالأطفال وتكون مفيدة للطلاب الذين يرغبون في البحث عن المعلومة بأنفسهم.

 

kids search

KidRex

مقارنة بسابقه «Kid rex» متنوعا في الإمكانيات التي يطرحها أمام الأطفال. لكنه أكثر صرامة فيما يتعلق بالبحث الآمن، فعلى سبيل المثال إذا بحث الطفل عن كلمة «مخدرات» لن تظهر أي نتائج، بعكس «Kidzsearch» الذي سيظهر بعض المواقع التي تناقش فكرة المخدرات وأضرارها على سبيل المثال.

وتبدو الصفحة الرئيسية لمحرك البحث طفولية للغاية، لكنه يدعم المواقع الخاصة بالمراهقين والأطفال الأكبر سنا، الذين يبحثون عن معلومات قيمة أو وسائل تعليمية مبتكرة. ولكن الموقع لا يدعم خاصية البحث بالصور.

 

Kid rex

Kiddle 

أطلقته «جوجل» مؤخرا. وهو متنوع في المحتوى الذي يقدمه للأطفال، بين الصور والفيديوهات والأخبار. كما يتميز بصرامة البحث الآمن. ويتيح ميزة إضافية للآباء بغلق بعض المواقع التي لا يريدون لآبنائهم الدخول إليها.

Google Kiddle

Thinga 

يبدو هذا الموقع بوابة تثقيفية وترفيهية مرحة للأطفال الصغار، خاصة مع تصميمه وألوانه البراقة. ويشمل قوائم للفيديو والألعاب والموسيقى، إضافة إلى الفيديوهات العلمية والخاصة بالتكنولوجيا.

 

thinga

لكن هذه المواقع لا تدعم البحث باللغة العربية. فإذا بحثت عن كلمة بالعربية ستظهر النتيجة باللغة الإنجليزية، إلا بعض الصفحات القليلة جدا، والموجودة في بعض هذه المواقع فقط دون غيرها.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال