رئيس التحرير أحمد متولي
 حافظ على أسنانك.. هذه الأمراض مرتبطة بصحة فمك

حافظ على أسنانك.. هذه الأمراض مرتبطة بصحة فمك

هل تهتم بغسل أسنانك؟ هل تهتم بزيارة طبيب الأسنان باستمرار؟ أم أن صحة أسنانك ليست ما يشغل بالك كثيرًا؟ إذا كنت تهمل صحة فمك، فعليك إعادة التفكير في الأمر لأن هذا يعني زيادة احتمالات إصابتك بأمراض اللثة والأسنان والفم، وأمراض آخرى.

تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2012، قال إن «60% إلى 90% من أطفال المدارس، ونحو 100% من البالغين في جميع أنحاء العالم يعانون من حُفر الأسنان»، كما جاء في نفس التقرير أن «30% من الأفراد في الفئة العمرية 65-74 سنة حول العالم لا يتمتعون بأسنان طبيعية».

رئيس قسم طب الأسنان بمستشفى جامعة ستاتين أيلند بالولايات المتحدة دونالد راتكليف يقول إن «الفم هو بوابة الجسم وصحة الأسنان مرتبطة بصحة معظم أجزاء الجسم، فهي مرتبطة بالجهاز الهضمي والجهاز العصبي والجهاز الدوري».

وأظهرت دراسة منشورة بموقع Webmed أجرتها مستشارة جمعية أطباء الأسنان الأمريكية سالي كرام أن «هناك صلة قوية بين مشاكل الفم والأسنان، وكثير من المشاكل الصحية الآخرى»، وفي هذا التقرير أبرز الأمراض التي أشارت إليها الدراسة:

  • مرض السكري

هناك ارتباط قوي جدًا بين مشاكل الأسنان ومرض السكري، بل يعتبر الارتباط الأقوى على الإطلاق لأن الالتهاب الذي يبدأ في الفم، يؤثر على تحكم الجسد في معدل السكر في الدم، وكذلك التهاب اللثة يعتبر أحد مضاعفات مرض السكري، حيث يوفر ارتفاع السكر في الدم بيئة مناسبة لنمو كثير من الجراثيم والبكتيريا في الأسنان.

  • التهاب المفاصل أو هشاشة العظام

arthritis

أشارت بعض الدراسات إلى أن البكتيريا التي تتراكم في الفم، يمكن أن تتسبب في كثير من حالات التحلل العظمي والتهاب المفاصل، وتقول سالي كرام: «وجد في إحدى الدراسات أن السائل الزلالي الموجود في مفصل 36 شخص من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل يحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا اللثوية».

وتضيف «أن أمراض اللثة تهاجم عظام الفك وتنتقل منها إلى عظام الجسد ككل، وهذا يكون أكثر شيوعًا لدى النساء عنه لدى الرجال».

  • مشاكل التنفس

55f6b79e22266article_260_1

ليس من الصعب على البكتيريا الموجودة في الأسنان أن تصل إلى الرئة، وهنا قد تحدث كثير من المشاكل الصحية للرئة، نتيجة انتقال البكتيريا والجراثيم اللثوية إلى داخل الجهاز التنفسي.

  • أمراض القلب

566563cac46188f9088b45c1

بالرغم من أن هذه العلاقة لم تفسر بعد، فإن المؤكد هو وجود ارتباط قوي بين مشاكل الأسنان وأمراض القلب. وجد أن 91% ممن يعانون من أمراض في القلب، يعانون بالفعل من مشاكل في الأسنان واللثة خاصة.

تقول «كرام» إن «من أحد التفسيرات المحتملة لوجود علاقة بين مشاكل الأسنان وأمراض القلب، هو أن التهابات الفم تتسبب في التهابات الأوعية الدموية، وهذه بدورها تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، لأن الأوعية الدموية الملتهبة تسمح بمرور كمية أقل من الدم بين القلب وبقية أعضاء الجسم».

  • مشاكل الحمل

fetus

تشير الدراسة إلى أن هناك علاقة بين الأنسجة الداعمة للأسنان، وزيادة خطر حدوث الولادة المبكرة، بالإضافة لأن النساء اللواتي يعانين من مشاكل في اللثة والأنسجة الداعمة يستغرقن فترة أطول لحدوث الحمل لديهن مقارنة بالنساء غير المصابات بتلك المشاكل.

المصادر: (1) (2)

اخترنا لك .. 221 222 223 224

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية