رئيس التحرير أحمد متولي
 16 جامعة تطالب بانعقاد الجمعية العمومية لاتحاد طلاب مصر

16 جامعة تطالب بانعقاد الجمعية العمومية لاتحاد طلاب مصر

طالبت مجالس اتحادات جامعات «الزقازيق، الإسكندرية، دمياط، كفرالشيخ» رئيس اتحاد طلاب مصر –غير المعتمد- الطالب عبدالله أنور، بالدعوة لانعقاد جمعية عمومية، لمناقشة أزمة الاتحاد مع وزارة التعليم العالي، بعد رفض الأخير إعلان نتائج الانتخابات.

وكانت مجالس اتحادات 12 جامعة قد طالبوا بانعقاد الجمعية العمومية في وقت سابق وهم «السادات، أسوان، القاهرة، السويس، الفيوم، بنها، قناة السويس، أسيوط، المنصورة، سوهاج، المنوفية، طنطا».

واشتعلت أزمة اتحاد الطلاب مع وزارة التعليم العالي، عقب إعلان اللجنة المشرفة على الانتخابات إلغاء نتيجة فوز رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، بسبب الطعن المقدم من جامعة الإسكندرية ببطلان إجراء الانتخابات لمشاركة نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق الفائز بـ«خطأ إجرائي»، ومع تصعيد الأزمة بين الطلاب ووزارة التعليم العالي، قرر الوزير إحالة ملف الانتخابات للجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة للنظر في صحة الانتخابات.

وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، حاول احتواء الأزمة، وعقد اجتماعا برؤساء اتحادات الكليات ونوابهم، إلا أن الاجتماع زاد من الأزمة ووسع الفجوة بين الدولة والطلاب، بسبب تبريرات «الشيحي» أن الأمر أصبح بيد لجنة الفتوى والتشريع وليس الوزارة.

لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة أصدرت قرارها في 17 فبراير بحفظ ملف الدعوى لوجود نزاع قانوني عليها أمام محكمة القضاء الإداري، ما زاد من اشتعال الأزمة من جديد. وأكدت مصادر قضائية أن الفصل في قضية اتحاد مصر لم ينته قبل نهاية العام الدراسي.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.