رئيس التحرير أحمد متولي
 بالدليل العلمي البنات مش «رغاية».. طب إزاي؟

بالدليل العلمي البنات مش «رغاية».. طب إزاي؟

يقولون دائما أن المرأة أكثر ثرثرة من الرجل بكثير.. ربما أنتِ نفسك تعتقدين ذلك، لكن الأمر لا يبدو أكثر من شائعة اجتماعية أطلقها طرف وصدقها الآخر. فالعلم والدراسات التي أجريت في هذا الشأن تقول غير ذلك تماما. 

القدرة على الحديث ترتبط بتطور المهارات اللغة. وفي دراسة نُشرت في مجلة العلوم العصبية عام 2013؛ وجد الباحثون نوع معين من البروتين هو المسئول عن التطور اللغوي، هذا البروتين تزيد نسبته عند الإناث مقارنة بالذكور، ويفسر لماذا تتفوق الفتيات عن الأولاد في التطور اللغوي.

كيف بدأت الشائعة؟

انتشرت هذه الدراسة في مجلات وصحف عالمية، ولكن تم تحريف المقصد منها، لقد قيل أن النساء تتحدث كثيرا، وهذا هو السبب. وهو ما يعتبر تحرييف للدراسة وترسيخ للصورة النمطية عن الجنسين، وفقا لموقع «jezebel».

وتقول الدراسة التي أجرتها كلية الطب بجامعة هارفرد أن بروتين «Foxp2» لا يخبرنا أي شيء عن الرجال أو النساء الناضجين، بل يتحدث عن البنات والأولاد في سن الطفولة. هذا البروتين ضروري للتطور اللغوي. وعندما درس العلماء مجموعة من الأولاد والبنات، وجدوا نسبة أكثر من هذا البروتين عند البنات. هذا يفسر لماذا تبدأ البنات في النطق، والتعبير عن نفسها بصورة أكثر تعقيدا وتطورا من الأولاد في سن الطفولة. ولذلك فإن الدراسة توضح أن الفتيات تتحدث أفضل من الأولاد وليس أكثر من حيث عدد الكلمات.

خرافة الـ20 ألف كلمة في اليوم

أما القول الشائع بأن النساء يتحدثن 3 مرات أكثر من الرجال، بواقع 20 ألف كلمة في اليوم، مقارنة بـ7000 كلمة في اليوم للرجل؛ فهي عبارة مختلقة، ليس لها أي أساس علمي من الصحة، ولا يوجد أي دراسة تثبت هذا الزعم. لكن هذه المقولة قد انتشرت بالقدر الكافي الذي يجعلها تبدو كالحقيقة. بحسب موقع «jezebel».

اقرأ أيضا⇐«كيف تعرف أنك في علاقة عاطفية ناضجة».

الدراسة الأساسية تناولت تأثير هذا البروتين في قدرات اللغة عند الإنسان والتواصل الصوتي، عند الحيوانات. فقد وجد العلماء في تجربة على الفئران أن مخ الذكر لديه كميات عالية من هذا البروتين. ما يعني أن الأمر متفاوت في الكائنات الحية، ولا يرتبط بالأنوثة.

ويقول «ماك كارثي» قائد فريق البحث والأستاذ في علم العقاقير، أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها لإثبات الفروق بين الجنسين في التطور اللغوي، سواء بين الإنسان أو التواصل الصوتي في الحيوانات والطيور .

وقد وجد العلماء في صغار الطيور، أن الذكور يصدرون أصواتا أكثر عندما يتم فصلهم عن العُش، مقارنة بالإناث. ما يجعل الذكور الصغار أكثر حظا لكي تعثر عليهم أمهاتهم وتعيدهم إلى العش، من الإناث. لكن عند الإنسان فالأمر معكوس.

الرأي الآخر

بعض الصحف العالمية تناولت هذه الدراسة نفسها، لكن مع تغيير في العنوان، مثل صحيفة «Daily Mail» البريطانية، وهو «النساء تتحدث أكثر من الرجال».. كان التقرير نفسه يتناول موضوع الدراسة حول التطور والقدرة اللغوية، مع إشارة إلى أن ذكور الفئران تطلع عدد صرخات أكثر في بعض الأحيان، لارتفاع نسبة هذا البروتين.

اقرأ أيضا⇐«4 فيديوهات لـTED تساعدك على الثقة بالنفس».

أصحاب هذا الرأي يقيسون ما يحدث عند البشر بناء على هذه التجربة؛ ولكن دون دليل صريح في الدراسة يثبت أن النساء تتحدث بعدد كلمات أكثر، لارتفاع نسبة هذا البروتين عندهن. كما يؤكد موقع «jezebel» الذي يثبت أن المفارقة في القدرة اللغوية والتعبير عن النفس، وليس عدد الكلمات.

المصادر: 

1 2 3

1 ص الصحفيين hg.vhdv

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال