رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب أدبي.. 8 نصائح لمذاكرة الجغرافيا بسهولة

لطلاب أدبي.. 8 نصائح لمذاكرة الجغرافيا بسهولة

الجغرافيا من أصعب المواد الدراسية بالنسبة للكثير من طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة، وتختلف درجة صعوبتها من طالب لأخر، فيمكن أن يعاني طالب من عدم استيعاب بعض الموضوعات، ويجد آخر صعوبة في استرجاع وتذكر المعلومات بعد مذاكرتها.

إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، وترغب في التغلب على هذه المشكلة، عليك اتباع النصائح الموضحة، في هذا التقرير، والتي يقدمها لك «شبابيك» من خلال الاستعانة بأستاذ محمد النخلة، مدرس الجغرافيا بالدقهلية:

– لا تتجاهل الموضوعات التي سبق مذاكرتها، فيجب أن تراجع على الدرس الذي سبق لك مذاكرته، قبل البدء في مذاكرة درس جديد، لأن ذلك يساعد على تثبيت المعلومات، ويُمكنك من الوقوف على الأجزاء المتشابهة في الموضوعات المختلفة، من ثم تتمكن من الربط بينها.

– التزم بترتيب الوحدات عند المذاكرة، لأن الموضوعات التي تتضمنها كل وحدة تكمل بعضها البعض، ما يساعدك على استيعابها بشكل أفضل.

– الاهتمام بالخرائط العامة، مثل خريطة العالم، مع تحديد أهم الدول عليها (دول الاتحاد الأوروبي، وكندا، والولايات المتحدة، والمكسيك).

– معرفة الدول التي تتضمنها كل قارة، لأن ذلك يُسهل عليك الإجابة على سؤال الخرائط.

– التدرب على رسم الخرائط يدويا، خاصة خريطة مصر، عن طريق تكرار رسمها، بإستخدام الورق الشفاف في البداية، ثم ارسمها بعد ذلك بالإعتماد على ذاكرتك.

ارسم الخريطة بخط خفيف أو غير واضح، في حالة إستخدام الورق الشفاف، ثم حددها مرة أخرى بالقلم، لأن ذلك يعتبر وسيلة فعالة لتعلمها بسرعة أكبر.

– التركيز على أهمية شكل كل دولة في درس «أشكال الدول»، كذلك بالنسبة للأمثلة المرتبطة بهذا الجزء.

– حل أسئلة الكتاب المدرسي، لأن الجغرافيا السياسية منهج جديد لم يُقرر إلا خلال هذا العام، لذلك تزداد احتمالية أن يتضمن الامتحان الأسئلة الواردة بالكتاب المدرسي.

  • الوحدتان الأولى «الدولة والجغرافيا السياسية»، والثانية «المشكلات السياسية»، تعتبران من أهم الوحدات المقررة على طلاب الصف الثالث الثانوي، حيث يُخصص لهما الدرجة الأكبر فى الامتحان.

اقرأ أيضا

ازاي تذاكر التاريخ

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب