رئيس التحرير أحمد متولي
 اللحظات الأخيرة في حياة طالبة «علوم الزقازيق»

اللحظات الأخيرة في حياة طالبة «علوم الزقازيق»

ينشر «شبابيك» التفاصيل الكاملة لواقعة وفاة إيمان سعيد عطية، طالبة قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة الزقازيق، بعد انتشار أنباء عن مفارقتها الحياة بسبب استنشاقها غاز النيتروجين داخل معمل الكلية خلال تجربة علمية.

وروت طالبة بالفرقة الثانية كلية العلوم جامعة الزقازيق - طلبت عدم ذكر اسمها - تفاصيل وفاة صديقتها، زاعمة أن السبب الرئيسي وراء وفاتها الإهمال و«سوء التهوية» بمعامل الكلية، التي لا ترتقي لتكون مكان لتجارب طلبة الجامعة، مشيرة إلى أن الطالبة توفت بعد خروجها من سيكشن تجربة الـ Nitration.

ونقلت الطالبة - لـ«شبابيك» - رواية ذكرتها والدة المتوفية «إيمان»، قائلة: « إيمان قبل وفاتها قالت لوالدتها لو سمحتي تعالي اقعدي جنبي علشان أنا حاسة إني لو نمت مش هصحى تاني».

وأوضحت أنه من المعروف لطلبة قسم الكيمياء بكلية العلوم، تجربة الـ«Nitration» فهي تعرضهم لغازات كثيرة منها السام ومنها ما يتسبب بأمراض العقم، لافته إلى أن «صديقتها إيمان أنهت السيكشن وذهبت لبيتها فأغمي عليها وذهب أهلها بها إلى المستشفى، فكانت نتيجة التحاليل بعد بدء تغير لو جسدها للأزرق أنها تعرضت لغازات سامة».

وتابعت: «بعد تشبع جسد إيمان بالغاز نُقلت إلى العناية المركزة.. ودخلت في غيبوبة استمرت 4 أيام.. وبعدها بدأت في التماثل للشفاء.. وظن أهلها أن حالتها تحسنت وخرجوها من المستشفى.. وبعد الذهاب للبيت لم يمر 24 ساعة حتى فارقت الحياة».

من جانبه قال نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق، أحمد حسن، إن الاتحاد عقد اجتماعا ناقش فيه وقائع وفاة طالبة كلية العلوم، واتفق على عدد من المطالب لرفعها إلى رئيس الجامعة، على رأسها تطوير المعامل الخاصة بالكلية.

وأضاف لـ«شبابيك» أن طلاب كلية العلوم يعانون من قلة إمكانيات المعامل، وأن العديد منهم يصابون بحالات إغماء أثناء التجارب العلمية، فضلا على أن الغاز يصل إلى خارج الكلية.

وتسود حالة من الغضب بين طلاب جامعة الزقازيق بعد وفاة طالبة كلية العلوم إيمان سعيد عطية، عقب إجراء تجربة عملية لغاز «النتروجين».

وأعلن الطلاب عن دعواتهم لوقفات احتجاجية حتى يتم التحقيق فى واقعة الإهمال التى تسببت فى وفاة زميلتهم، والمطالبة بتأمين المعامل واتباع الطرق الوقائية في التعامل مع الكيماويات.

عميد كلية العلوم جامعة الزقازيق، الدكتور أحمد شندية، قال في تصريحات صحفية، إن التقرير الطبي للطالبة "إيمان" أكد أن وفاتها بسبب تسمم غذائي، نافيا أن تكون الوفاة نتيجة استنشاق غاز مسرب، مدللا على ذلك بأنها الحالة الوحيدة، وأن التسريب عادة ما يصيب عددا من الطلاب وليس واحدًا.

بينما علق رئيس جامعة الزقازيق، الدكتور عبد الحكيم نور الدين، أنه في انتظار صدور تقرير طبي حول أسباب الوفاة، وفى حالة ثبوت أي إهمال سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

اخترنا لك

البنات الأوكازيون أكل-عيش انت-مش

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة