رئيس التحرير أحمد متولي
 الارتباط بزميلتك في العمل قد يكون تجربة ممتعة للغاية

الارتباط بزميلتك في العمل قد يكون تجربة ممتعة للغاية


زملاء في الشغل وبتحبوا بعض؟.. تتصرفوا إزاي؟

الارتباط بزميلك في العمل قد يكون تجربة ممتعة للغاية، خاصة أننا نقضي ساعات طويلة في العمل، وهو ما يتيح لنا التعرف على هذا الإنسان الذي سيكون شريك حياتنا للأبد، والتعرف على طباعه في جميع المواقف وطريقة تعامله مع الآخرين.

لكن حتى لو كانت علاقتك معلنة للجميع، فيجب ألا تظهر مشاعرك في مقر العمل، فهذه يعطي انطباعا بعدم جديتك في العمل. فهناك الكثير من الأمور التي تجب مراعاتها، سواء استمرت هذه العلاقة أولا. هذا ما تنصح به «إيلين فاريلاس» الشريك الإداري بشركة «Keystone Partners»، وغيرها من الخبراء المهنيين، في تقرير لموقع هيئة الإداعة البريطانية «BBC». نقدمها لكم في السطور التالية.

اقرأ أيضا⇐«احذر أسوأ 8 أخطاء ترتكبها في سن العشرين»

التحفظ

البعض يفضل إبقاء هذه العلاقة بعيدا عن بيئة العمل، لكن في لحظة معينة قد تجد نفسك مضطرا للتصريح بذلك، فماذا تفعل؟

تقول «كيللي فين» المستشارة بشركة لتكنولوجيا المعلومات، أنها قررت إخفاء علاقتها بزميلها الذي أصبح زوجها فيما بعد. لكن عندما قررت الشركة تنظيم إحدى الرحلات، وجدت من الصعب إخفاء هذه العلاقة أكثر من ذلك، لذلك قررت إخبار مديرها في العمل، قبل أن يعرف من زملائها. وترى «فين» أن إخبار إدارتك في العمل في الوقت المناسب، سيعطي انطباعا عنك بالجدية، وأنك لن تخلط بين علاقتك ومسئولياتك في الشركة.

لكن  «روزماري هيفنر» مديرة الموارد البشرية بموقع «career builder» للتوظيف، ترى أن البعض لا يفضل إخبار زملاءه أو الإدارة بهذه العلاقة، وتنصح بأنه سواء قررت إخبار زملائك في العمل بهذه العلاقة أم لا، عليكما أن تكونا متحفظين، وتتعاملان كزميلين فقط، طوال فترة تواجدكما في مقر العمل، وليس كشريكين مرتبطين. فيجب أن يعطي كل طرف للآخر مساحته ف العمل، وأن يحترم مظهره أمام زملاءه وإدارة شركته.

اقرأ أيضا⇐«مستعد للارتباط؟ الأمور دي لازم تاخد بالك منها»

اعرف قواعد العمل 

نادرا ما يهتم الموظفون بمعرفة قواعد العمل بخصوص العلاقة العاطفية، لكن إن كنت قررت الدخول في أحدها، فعليك معرفتها قبل أن تكشف علاقتك لزملائك. هذا ما تؤكد عليه «فاريلاس».

وتوضح «شارون شفايتزر» المحامية وخبيرة البروتوكول والآداب العامة، أن إعلان ارتباطكما قد يكون مخالفا لسياسة «الحماية من التحرش الجنسي» في الشركة. بمعنى أن بعض الشركات تحظر مثل هذه العلاقات خوفا على الموظفات من المعاكسات والمضايقات. لذلك إذا كنت جادا في هذه العلاقة عليكما إعلانها لإدارة الشركة أولا، في الوقت المناسب وبالطريقة اللائقة.

ماذا تفعل إذا فشلت العلاقة؟

الآن أنت أعلنت ارتباطك بشريك حياتك، وحاولت الالتزام بالقواعد وجديتك في العمل، ولم تخلط بينه وبين هذه العلاقة. لكن ما سيمثل تحديا حقيقا هو نهاية هذه العلاقة، في حين تظلان تعملان سويا.

وتقول الدكتورة «لورين تيلوربي» خبيرة التنمية الذاتية والمهنية، أن التعامل مع شريك حياتك السابق بمنتهى المهنية في مقر العمل، شيء يحتاج نضج شديد من الشخصين. لكل إذا كان الأمر سيؤثر عليك بالسلب كثيرا، وقد يهدد آدائك في العمل، فالأفضل ألا تغامر من الأساس  بالدخول في علاقة مع زملائك في العمل.

 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال