رئيس التحرير أحمد متولي
 أدبي ومحتاس في الفلسفة.. اعرف إزاي تقفلها

أدبي ومحتاس في الفلسفة.. اعرف إزاي تقفلها

كانت مادة الفلسفة من أسهل المواد الدراسية بالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة، خلال السنوات السابقة، إلا إن الأمر أصبح مختلف، بالنسبة للكثير من طلاب الصف الثالث الثانوي، للعام الدراسي الحالي، ذلك بعد تطبيق المنهج الجديد «الفلسفة وقضايا العصر – المنطق التطبيقي»، حيث يعتبره مدرسي المادة أكثر تخصصا وتوسعا.

لذلك يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح حول كيفية مذاكرة مادة الفلسفة، التي تساعدك على زيادة درجة استيعابك وتحصيلك، من خلال الإستعانة بأستاذ محمد حسن، مدرس الفلسفة بإحدى المدارس الثانوية في الإسكندرية.

نوضح هذه النصائح، فيما يلي:

  • بالنسبة للفلسفة

- الحفظ، حيث يعتبر أفضل وسيلة لمذاكرة الفلسفة بشكل عام، لأن المنهج يحتوي على الكثير من المعلومات المعنصرة، أي التي تحتوي على عناوين رئيسية وفرعية وتتضمن أسفلها عدة نقاط.

- تكرار المعلومات أثناء المذاكرة وإعادة قراءة الموضوعات التي سبق لك مذاكرتها وحفظها، حتى تتمكن من تخزينها في ذاكرتك واسترجاعها بسهولة.

- التلخيص، لأنه يساعدك على التغلب على مشكلة كثرة التفاصيل التي يتضمنها المنهج، لكن يجب عليك استيعاب المعلومات بشكل جيد، يمكن أن تقرأها أكثر من مرة، حتى تتمكن من تلخيصها بطريقة صحيحة.

  • المنطق

- الربط بين الموضوعات التي يتضمنها الباب الأول والثاني، الاستنباط والحجج الإستنباطية، لأن ذلك  يُسهل مذاكرتها ويساعدك في التعرف على أوجه التشابهة والاختلاف، بالتالي تتجنب الخلط بينها.

- الاعتماد على الفهم بشكل أكبر عند مذاكرة المنطق بصفة عامة، على العكس من الفلسفة، لذلك حاول، قدر الإمكان، أن تفهم وتستوعب كل ما يشرحه المدرس، لأن فهمك الجيد للمنطق يمكن أن يُغنيك عن مذاكرته، أو على الأقل لن تحتاج إلى بذل جهد كبير في المذاكرة.

- ألا تقتصر مذاكرتك للمنطق على المذاكرة النظرية فقط، لإنك لن تتمكن من إستيعابه إلا بالتطبيق، لذلك يجب الإكثار من حل الأسئلة والتمارين المختلفة، سواء الموجودة في الكتاب المدرسي أو الكتب الخارجية.

يمكن أن تخصص كشكول لمذاكرة مادة الفلسفة والمنطق، لتسجيل بعض الملاحظات، خصص لكل موضوع عدد من الصفحات، قسم الصفحة إلى الأقسام الآتية: (الأفكار الرئيسية في الموضوع، الأفكار الفرعية، الأسئلة المرتبطة بهذه الأفكار، الإجابات)

يُنصح باتباع  هذه الطريقة مع البابين الأول والثاني في المنطق، بشكل خاص، لأنها تُسهل عليك الربط بينهما، حيث تُقسم الصفحة إلى ثلاثة أقسام، هى: (أوجه التشابه بين البابين، أوجه الاختلاف، أوجه التداخل)

مصادر أخرى 1

إقرأ أيضا

لطلاب أدبي..7 نصائح عشان متنساش التاريخ

لطلاب أدبي..8 نصائح لمذاكرة الجغرافيا بسهولة

للطلاب..ذاكر صح مع طريقة "ميردر" عشان 2

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب