رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي تكتشفي زميلك المتحرش وتتعاملي معاه؟

إزاي تكتشفي زميلك المتحرش وتتعاملي معاه؟

كل أنثى بداخلها رادار تستطيع به تمييز المتحرش من غيره. ولكن التحرش الجنسي في مكان العمل لا يبدأ فجأة، وهناك مقدمات لا تنتبه إليها النساء، بسبب حسن النية، والتعامل بود بين زملاء العمل بصفة عامة، والذي يستغله البعض لتجاوز الحدود.

المتحرش ماهر جدا في التخفي والتسلل إليك، ببعض الأفعال غير الملحوظة، مثل أن يطلب مديرك منك أن تعدي له فنجانا من القهوة، وبينما تظنين أن هذا الأمر عاديا، أو من قبيل التقرب من الموظفين وكسر الحواجز بينهم، سيستغل المتحرش الأمر للحديث معك خارج العمل، وتجاوز خصوصياتك، أو النظر إلى جسمك، أو حتى محاولة لمس أجزاء من جسدك بطريقة عفوية.

التحرش في العمل

التحرش في العمل يحدث على جميع المستويات، سواء من المدير أو زملائك أو حتى من ترأسيهم. لذلك من المهم جدا أن تعرفين مقدمات التحرش، قبل الحديث عن كيفية مواجهة هذا المتحرش، كما تنصح «برامود كورمر» استشارية إدارة الأعمال، و«سيما جوسوامي» في كتابها «المرأة في القمة.. كيف تنجحين في عملك».

التحرش في العمل

مقدمات التحرش

  • إذا حاول أحدهم تجاوز المساحة الشخصية المتعارف عليها، والاقتراب منك أكثر من المسموح به. هذا يشمل أيضا تجاوزه خصوصياتك والحديث في أمور شخصية لا علاقة لها بالعمل.
  • إذا حاول زميلك لمس جسدك بطريقة غير لائقة ولكن في نفس الوقت يجعلها تبدو عفوية للغاية.
  • عندما يعلق على مظهرك العام أو ملابسك. أو حتى إطالة واختلاس النظر إليك.
  • إذا سألك هل أنت متزوجة أو مخطوبة أم لا أو حتى لديك صديق من الجنس الآخر.
  • إذا أرسل لك طلب إضافة على «فيس بوك» دون أن يكون عملك يتطلب التواصل عبر «فيس بوك» أو أن يكون هذا التصرف معتادا بين زملاء العمل ككل.
  • إذا طلب رقم هاتفك المحمول أو رقم الـ«واتس آب» دون أن تكون هناك ضرورة بسبب العمل.

التحرش الصريح

  • إطلاق النكات غير اللائقة أثناء وجودك.
  • تعتمد التحدث بالألفاظ والتلميحات الجنسية، رغم انزعاجك الواضح.
  • إذا حاول تضمين هذا التلميحات ليكون مفهوما أنه يقصدك بالذات، دون أن تسطيعين إمساك دليلا عليه.
  • إذا تعمد مديرك تأخير ترقيتك أو تهديدك بالفصل من العمل، لأنك لا تلبين رغباته الجنسية.
  • إرسال صورا غير لائقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كيف تواجهين المتحرش؟

إذا لاحظت أن أحدهم يقوم بالتصرفات السابقة، أو تصرفات مماثلة لها، فهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها فورا، حتى لا يصل التحرش إلى مستويات أعلى من ذلك.

الحديث المباشر معه: أخبريه بكل صرامة وحسم أن يتوقف، وإلا ستتقدمين بشكوى رسمية إلى الإدارة. بعض الأشخاص يتوقفون إذا تم تهديدهم، وإذا لم يحدث، لابد من اتخاذ رد فعل رسمي فورا.

كيف تواجهين التحرش في العمل؟

ابحثى عن الضحايا الآخريات: تحدثي مع زميلاتك اللاتي تثقين فيهن جدا، واللاتي لاحظن هذه التصرفات أو تعرضن لمضايقاته، هذا سيعزز موقفك كثيرا، عندما تقُمن بشكوى جماعية للإدارة.

تحدثي مع مديرك المباشر: إذا استمرت مضايقات المتحرش، أعدي خطابا رسميا تتحدثين فيه بالتفاصيل عما يحدث منه بالضبط، واطلبي عقد اجتماع مع مديرك لتشرحي له الموقف أكثر وبصورة شخصية.

تواصلي مع مدير الموارد البشرية: حتى لو تحدثت مع مديرك المباشر، لابد أيضا من إخبار مدير الموارد البشرية، والذي سيخبرك برد الفعل الذي يجب أن تتخذيه في حوادث التحرش.

Sexual Harassment at work

تحدثي مع الإدارة العليا: لو تباطأ مديرك المباشر في اتخاذ رد الفعل أو حتى رفض تماما، أو كان هو المتحرش أصلا. فتحدثي مع الإدارة العليا للشركة، والتي ستخبرك بالإجراء المتبع في هذه الحالات. يجب أولا أن تجهزي كافة الأدلة المادية والمستندات والشهود المضمونين، حتى تضمنين حقك، وكذلك سير الإجراءات بصورة تصب في صالحك.

ارفعي قضية: وأخيرا، إذا لم تجدي أي استجابة من إدارة شركتك، أو وصل الأمر لاستبعادك شخصيا من العمل بسبب هذه الشكوى، ابحثي عن محامي أو جهة حقوقية مختصة في قضايا التحرش، وقدمي لهم كافة الأدلة والشهود.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال