رئيس التحرير أحمد متولي
 لو بتخاف من الزلازل.. الموبايل «هيبلغك قبلها»

لو بتخاف من الزلازل.. الموبايل «هيبلغك قبلها»

(رويترز)

ابتكر مجموعة من العلماء تطبيقًا جديدًا للهواتف المحمولة، يهدف إلى تحذير مستخدمي الهواتف من الزلازل وموجات المد البحري العاتية، عن طريق الاستفادة من تكنولوجيا مستخدمة في الهواتف الذكية ومن انتشارها الواسع.

وبحسب الوكالة، يعكف العلماء على تطوير أنظمة رصد الزلازل منذ 5 سنوات، على أمل الحصول على بيانات أكثر دقة بهدف منح الناس المزيد من الوقت للفرار من أي منطقة قد تحدث بها كارثة.

اقرأ أيضًا ⇐ تطبيقات للموبايل ستغير حياتك.. تعرف عليها

ويسعى الباحثون في الوقت الحالي للاستفادة من المعلومات الجديدة، حيث اتضح أن التكنولوجيا المستخدمة في أجهزة رصد الزلازل التقليدية، موجودة في كل الهواتف الذكية المنتشرة في العالم.

وقال ريتشارد ألين، مدير مختبر رصد الزلازل في جامعة كاليفورنيا: "الفكرة هي إذا ما استطعنا الاستفادة من أجهزة مقياس التسارع في هذه الهواتف الذكية، بالتالي بوسعنا جمع كميات هائلة من البيانات، يمكن أن يُحدث هذا حقًّا ثورة في الطريقة التي نفهم بها الزلازل وتأثيراتها".

اقرأ أيضًا ⇐ 8 معلومات خاطئة عن بطارية الموبايل

وطور "ألين" وزملاؤه تطبيقًا للهواتف الذكية يسمى "ماي شيك"، يهدف لرصد بيانات مقياس التسارع في الهواتف المحمولة، وإرسال تحذيرات لجهاز خادم مركزي عند تسجيل نشاط زلزالي.

وتابع: "وبالتالي وقت الإنذار الذي يمكن أن نتحدث عنه يتوقف بطبيعة الحال على قربك من مكان الزلزال. نتحدث عن ثوانٍ أو عشرات الثواني أو بضع دقائق على أفضل الفروض قبل وقوع الزلزال وعشرات الدقائق قبل حدوث تسونامي".

1 ص الصحفيين hg.vhdv

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر