رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تبدأ مشروع؟.. اعرف إزاي الميزانية «متخرمش»

عايز تبدأ مشروع؟.. اعرف إزاي الميزانية «متخرمش»

المال هو أول عقبة تقف في طريق الشباب عند بدء مشروعاتهم الخاصة. وحتى لو كنت تمتلك رأس المال اللازم ستحتاج لمعرفة كيفية الاستخدام الصحيح، وكيفية ترشيد هذه الأموال، حتى لا يتوقف مشروعك في منتصف الطريق.

لكن أمام رواد الأعمال من الشباب العديد من الفرص لبدء مشروعاتهم بميزانية بسيطة وتجنب الوقوع في الخسارة الفادحة. بل هناك بعض الفرص المتاحة مجاناً، والتي توصلك بالمستهلكين دون أن تكلفك أي نقود.

ريادة الأعمال

في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على خطوات بدء مشروع صغير، كما تنصح بها الكاتبة نيكول كريمالدي، في مقالها بموقع excelle المتخصص في ريادة الأعمال.. اقرأ أيضا⇐ عشان تبدأ مشروعك.. اعرف يعني إيه «ريادة أعمال»

المساومة

أكثر شيء يمكن أن يفسد مشروعك الناشيء، حتى لو كنت تمتلك المهارة والخبرة، هو نقص المال. والحل أن تنتهز كل فرصة للحصول على تخفيض أو عرض جيد.

يمكنك أن تبحث عن الأماكن التي تقدم تخفيضاً للشركات الناشئة، وهذا يتضمن الرسوم المصرفية، وخدمات التأمين، وكذلك المواد التسويقية. وهناك العديد من الشركات التي تدعم أصحاب المشاريع الصغيرة إذا شعرت بجديتهم وأنهم سيكونون زبائن دائمين لديهم.

لا تتفنن في التسويق

المواد التسويقية هي الجزء الممتع الذي يجذب إليك الزبائن، كالتفنن في اختيار شعار الشركة والتصاميم والألوان. لكن يجب ألا يكون التسويق هدفاً بل وسيلة، حتى لا تنفق الكثير من الأموال، ثم لا تجد عائدا مماثلاً.

ضع في اعتبارك أن شركتك ستكبر مع الجهد والوقت، ووقتها ستمتلك المال اللازم ليجعلك تبدع في التسويق والتصاميم والألوان. لذلك من الحكمة أن تبدأ بأدوات بسيطة ولكنها فعالة، دون البهرجة الزائدة عن الحد.

اقرأ أيضا⇐ عايز تسيب شغلك وتبدأ مشروعك؟.. اعرف التوقيت المناسب

تسويق ريادة أعمال- المصدر: http://ettwomen.com/

لا تنتظر الخسارة حتى تتعلم

عشرة عقول تعمل معاً أفضل من عقل واحد. فعندما تنضم لإحدى المجموعات الخاصة بريادة الأعمال، سواء كانت على مواقع التواصل الاجتماعي، أو على أرض الواقع، ستجد العديد ممن يقدمون لك الخبرة والدعم والإستشارة في كل خطوة تخطوها.

وحتى لو كنتم جميعاً من الشباب، فكل منكم سيكون له تجربة وخبرة في مجال معين قد يكمل به الآخر. وهذا سيوفر عليك الكثير من الخسائر في حالة أن تجرب وتتعلم من أخطائك.

اقرأ أيضا⇐ 5 وظائف برواتب باهظة ولا يريدها أحد

ابدأ صغيراً تكبر سريعاً

رائد الأعمال الناجح هو من يملك الحماس لفكرته ومشروعه، ما يجعله يكافح من أجله في الأوقات الصعبة. لكن إذا كنت في بدايتك كرائد أعمال يجب ألا يدفعك هذا الحماس لأن تصرف الكثير من الأموال على أمور لست بحاجة إليها؛ مثل شراء الكثير من البضائع التي لا تستطيع تسويقها. أو الصرف ببذخ على تأسيس شركتك الأولى. هذا البذخ سيتسبب لك في أزمة مالية بمنتصف الطريق، ويفقدك حماسك ويصيبك بالإحباط، وينتهي الأمر بإغلاق شركتك قبل أن تبدأ.

ريادة الأعمال- المصدر: http://houzmagz.com/

الفرص المجانية

من سمات رائد الأعمال الأساسية أنه ينتهز الفرصة من أبسط الأشياء والموارد المتاحة أمامه. ووسائل التواصل الاجتماعي تعتبر وسيلة تسويقية مضمونة وبدون تكلفة تماماً؛ وتفيدك في بناء العلاقات التي تساعدك على نمو مشروعك، كالتواصل مع الخبراء في مجالك، أو اختيار الأشخاص الذين تتعاون معهم، أو استهداف الشريحة الصحيحة التي تسوق لها منتجك.

تقول الكاتبة نيكول كريمالدي إنها التقت من خلال «تويتر» بمصمم «اللوجو» الخاص بها، والذي قدم لها تخفيضاً. كما قدم لها موقع Excelle عرضاً لتكون كاتبة لديها في مجال ريادة الأعمال.

اقرأ أيضا⇐ عايز توفر فلوسك نصائح من أغنى أغنياء العالم

احترس من القروض

هناك بعض القصص عن هؤلاء الذين بدأوا مشاريعهم الصغيرة من خلال القروض البنكية، واستطاعوا النجاح. لكن هذه القصص قليلة للغاية ولا يمكن أن تكون قاعدة.

القروض تضعك دائما في ضغوط إذا لم تكن لديك الأموال الكافية. فابحث عن الشركات التي تقدم عروضاً جيدة للشركات الناشئة والتي تدفع نقداً، فهذه التخفيضات ستوفر لك الأموال وستحميك من المخاطرة بمشروعك إذا اقترضت.

 المصدر: ههههههههههه هه

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال