رئيس التحرير أحمد متولي
 8 خطوات عشان تقع في حب نفسك.. رقم 5 أنك تعزمها

8 خطوات عشان تقع في حب نفسك.. رقم 5 أنك تعزمها

أحياناً تمر عليك أوقات تفتقد فيها نفسك كثيراً.. هذه الأوقات التي تقضيها وحيداً تمارس هواياتك أو تفكر في حياتك. أحيانا تأخذك الضغوط اليومية بعيداً عن أكثر إنسان أنت بحاجة إلى التواصل معه.. وهو نفسك.

ولكي تكون سعيداً يجب أولاً أن تكون في علاقة جيدة مع نفسك، بمعنى أن تسعى لإسعاد نفسك بكل ما تملك من طرق، كأنها شخص آخر تقع في حبه. وفي هذا التقرير يقدم لك «شبابيك» بعض هذه الخطوات نقلا عن موقع «Lifehack».

دور على نفسك

إذا كنت في مرحلة لا تدرك فيها من تكون وماذا تريد في هذه الحياة، فالمشي وحدك بانتظام ستساعدك على الإسترخاء والتفكير بهدوء، وكذلك التفكير في الناس والحياة من حولك. ويساعدك هذا على التواصل الذاتي وفهم نفسك بصورة أكبر.

سمعها كلام حلو

إذا كنت تريد علاقة جيدة مع نفسك، يجب أن تسمعها كلاماً جميلاً وإيجابياً، كما لو كنت في علاقة مع شخص آخر تماماً. قل لنفسك أنك تثق فيها وتؤمن بقدراتها، أنك تستحق السعادة، وتحب نفسك كما هي.

قد يكون من الصعب عليك في البداية التعود على هذا الكلام وتصديقه، لكن عقلك سيمتص تلك الكلمات وسيعكسها على تصرفاتك كلما عودت نفسك عليها.

الضحك من غير سبب

الضحك يومياً يطلق بعض المواد الكميائية التي تحسن الحالة النفسية. شاهد فيلما كوميدياً أو اتصل بأكثر أصدقائك مرحاً، بصفة يومية. سيحسن هذا مزاجك بشكل عام، ويجعلك ترى الحياة بشكل أفضل.

اقرأ أيضا⇐ 4 فيديوهات Ted تساعدك على الثقة بالنفس

كن ممتناً لحياتك البسيطة

في نهاية كل أسبوع، اجلس مع نفسك واكتب 7 أشياء في حياتك تكون ممتناً لها. فغالباً ما يكون لدينا الكثير من الأشياء الجميلة التي لا ندرك قيمتها، مثل العائلة والأصدقاء المخلصين، وحتى الوقت الهاديء الذي تتناول فيه مشروبك أو افطارك قبل الذهاب إلى العمل.

الحياة مليئة بالأشياء المبهجة ولكننا نتغافل عنها، وتسجيل هذه الأشياء بانتظام سيجعلك راضيا عن حياتك بصورة أكبر.

إعزم نفسك

الخروج في موعد هو وسيلة للتعرف على شخص ما، حتى لو كان هذا الشخص هو نفسك. جرب أن تذهب وحدك إلى المطعم أو الكافيه التي تفضله، واختر الوجبة التي تحبها، مع بعض الموسيقى أو الكتب. واقض بعض الوقت الحالم مع نفسك، حتى تحصل على السلام الداخلي.

ابسط نفسك

مهما كان الشيء الذي تحبه، كمشاهدة أفلامك المفضلة، أو أخذ حمام دافيء بعد يوم مرهق، أو الاستماع للموسيقى؛ فأنت بحاجة لإسعاد نفسك خلال اليوم. هذا سيعودك على أن تقضي بعض الوقت وحدك، وهو ما يسمح لك بممارسة هواياتك المحببة واكتشاف نفسك أكثر.

اقرأ أيضا⇐أنت مش أسوأ إنسان في الكون.. تعلم كيف تحب نفسك

أصدقاء يشبهونك

قد يكون حولك الكثير من الناس لكنك تشعر بالوحدة كثيراً. وهذا بسبب أنك لا تتشاركهم نفس الاهتمامات أو أنهم لا يستطيعون فهم ما يدور بداخلك.

وبدلاً من إهدار طاقتك مع الأشخاص الذين يزيدون شعورك بالوحدة، ابحث عن الأصدقاء الذين يشاركونك الكثير من الإهتمامات، ويشعرونك أن هناك من يقدر أفكارك ومهاراتك. هذا سيزيد من ثقتك في نفسك، ويجعلك تحب تميزك وإختلافك عن الآخرين.

هواية جديدة

هل فكرت في إحدى الهوايات التي تريد أن تتعلمها؟ سواء كانت الرسم، أو الموسيقى، أو الطبخ، أو اليوجا، أو غيرها. فتعلم أي شيء جديد سوف يزيد حماسك وإقبالك على الحياة، ويجعلك تشعر أن لديك الكثير لتقدمه لهذا العالم.

المصدر: 1 م ط

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال