رئيس التحرير أحمد متولي
 الدول السعيدة.. مصر بعد (ليبيا-العراق-الصومال-فلسطين)

الدول السعيدة.. مصر بعد (ليبيا-العراق-الصومال-فلسطين)

أظهر تقرير صادر عن الأمم المتحدة، الأربعاء، أعدته شبكة حلول التنمية المستدامة ومعهد الأرض في جامعة كولومبيا الأمريكي، وجود مصر في المركز 120 بقائمة الدول الأكثر سعادة، متأخرة عن (فلسطين والعراق وليبيا والصومال وقطر والإمارات والسعودية والأردن والجزائر والكويت)، ودول عربية وأفريقية آخرى تقدمت عليها في الترتيب.

تقرير الدول الأكثر سعادة

ووفقا لتقرير الأمم المتحدة، فإن الشعب الدنماركي هو أسعد شعوب العالم، بعد دراسة أجريت على 157 دولة حول العالم، وأكدت الدراسة أن مقياس السعادة يقاس وفقاً لمنهج شامل من تحقق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

اقرأ أيضًا ⇐ 7 نصائح تحقق لك السعادة اليومية

وجاءت سويسرا في المرتبة الثانية عالميا بعد الدنمارك، وأيسلندا في المركز الثالث، فيما حلت النرويج وفنلندا في المركزين الرابع والخامس.

الدول العربية الأكثر سعادة

عربيا حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في الثامن والعشرين عالميا، متفوقة على كل الدول العربية في القائمة، وفي المركز الرابع والثلاثين المملكة العربية السعودية والثانية عربيا، وحلت قطر في المركز السادس والثلاثين والثالث عربيا، والجزائر في المركز الثامن والثلاثين الرابع عربيا، والكويت في المركز الحادي والأربعين والخامس عربيا، أما مصر فقد حصلت على المركز 120 على مستوى العالم .

اقرأ أيضًا ⇐ الحشيش المقدس.. كيف يستقبل بعض المصريين أعيادهم؟

المعايير

وترأست الدنمارك المكونة من 5.6 مليون نسمة قائمة السعادة مرتين منذ أن قررت الأمم المتحدة قياس السعادة حول العالم عام 2012، والمبني على عدة عوامل: صحة الناس، ووصولهم للرعاية الصحية، والعلاقات الأسرية، والأمان الوظيفي، فضلا عن عوامل اجتماعية منها الحرية السياسية ودرجة فساد الحكومة.

ويستند مؤشر السعادة لمواطني 157 دولة على سلسلة من المعايير، على رأسها الناتج الإجمالي المحلي ونصيب الفرد منه، ونظام الضمان الاجتماعي، والرعاية الصحية، ومتوسط عمر الفرد، وحريته في اتخاذ القرارات، ونسبة الفساد في الدولة.

1

2

 3

  4

 2

«طريق السعادة» يبدأ من هنا

5 طرق مضمونة هتكسب بيها قلب أي بنت

بتحلمي بإيه في شريك حياتك؟.. «المهم يتنيل يجي»

م ط