رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو «إنترنت الأشياء»؟.. جوجل يجيبك عن مكان مفاتيحك

ما هو «إنترنت الأشياء»؟.. جوجل يجيبك عن مكان مفاتيحك

هل قرأت أو سمعت عن مصطلح «إنترنت الأشياء» Internet of things؟ هذا المصطلح سيدخل حياتك في المستقبل القريب، لذا تعرف على معناه في هذا التقرير من «شبابيك».

بداية المصطلح

ظهر مصطلح إنترنت الأشياء «IoT» على يد العالم البريطاني كيفن أشتون سنة 1999، وكانت فكرته هي ربط الأشياء بالإنترنت لمعرفة حالتها وتفاصيل دقيقة عنها من خلال استخدام الإنترنت.

ما هو إنترنت الأشياء؟

إن الأمر بسيط للغاية، فهو يعني أن خاصية الاتصال بالإنترنت لن تكون محصورة فقط في الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر، وإنما ستكون في كثير من الأشياء الآخرى من خلال بنية تحتية مشتركة تمكن أي جهاز من الاتصال بالإنترنت.

ما يعني أن جميع الأجهزة في المستقبل سيتم ربطها بالإنترنت، فمثلا يمكنك ربط مفاتيح سيارتك بالإنترنت، وعندما تفقدها يمكنك ان تكتب لجوجل «أين مفاتيح سيارتي؟» ليجيبك بكل سهولة عن مكان مفاتيحك.

أمثلة آخرى (موجودة حاليًا): إذا ذهبت للتسوق ونسيت ما الأشياء التي عليك شراءها، فإنه يمكنك أن تتصل بثلاجتك من خلال الإنترنت وتتمكن من النظر بداخلها وأنت في السوق لتعرف ما الذي تحتاج لشراءه، أو أنظمة حماية المنازل الذكية.

أو استخدام فرشاة أسنان ذكية موصلة بتطبيق على الموبيل يساعدك على معرفة الأماكن التي تحتاج للتنظيف في أسنانك، وتنبهك إلى خطر وجود تسوس.

إنترنت الأشياء سيحدث تطورا هائلا في كل مجالات الحياة، لأنه يشمل فعليًا كل شيء.. أي شيء فيزيائي قابل للاتصال بالإنترنت حتى أجسادنا.

كيف يعمل «إنترنت الأشياء» إذا؟

يحتاج «إنترنت الأشياء» إلى ثلاثة أشياء رئيسية للعمل :

  • أن يُعطى الشيء المراد توصيله بالإنترنت رقما خاصا به
  • الإتصال بشبكة الإنترنت
  • أجهزة استشعار توصل بالشيء نفسه

مثلًا: يمكننا أعطاء كرسي ما اسم  «IP34»ويتم تركيب أجهزة الاستشعار عليه وتوصيله بالإنترنت، ويمكن عندئذ معرفة ما إذا كان هذا الكرسي مشغول أم لا.

تطبيقات «إنترنت الأشياء»

أحد أشهر التطبيقات الموجودة بالفعل لـ «إنترنت الأشياء» هي الطائرات بدون طيار، وكذلك الطابعات ثلاثية الأبعاد، والساعات والتليفزيونات الذكية.

ويتوقع أنه بحلول عام 2020 ستنتشر تقنية «إنترنت الأشياء» في معظم أنحاء العالم، أي بعد 4 سنوات من الآن، لكن هناك الكثير من المخاوف حول تطور هذه التقنية بسبب إمكانية اختراق أو سرقة تلك الأشياء إذا تم اختراق النظام المتحكم بها، وأيضًا خروج تلك الأشياء عن السيطرة وحدوث كوارث لا حصر لها.

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية