رئيس التحرير أحمد متولي
 للصحفيين... دليلك لاستخدام أفعال القول

للصحفيين... دليلك لاستخدام أفعال القول

إن كنت مبتدئا في مجال العمل الصحفي، أو حتى كنت صحفيا متمرسا، هناك بعض الأخطاء قد تقع فيها أثناء استخدامك أفعال القول، سواء في كتابة الأخبار أو التقارير والتحقيقات الصحفية.

بحر اللغة العربية واسع، ويشمل الكثير من أفعال القول، مثل «قال، أضاف، صرح، أعلن، أكد، أوضح، نفى، زعم» وغيرها، وإن كان أكثرهم انتشارا واستخداما هي أفعال «قال، أضاف، أكد، أوضح».

كل تلك الأفعال التي تضمّها اللغة العربية وغيرها قد تعطي معانٍ متشابهة، ولكن متى تستخدم هذا الفعل دونا عن ذاك؟ إليك دليل مبسط من «شبابيك».

قال

أبسط أفعال القول وأكثرهم مباشرة واستخداما، إن كنت ستنقل كلاما عن لسان أحدهم، فقط ضع كلمة قال واتبعها بما قاله إما بين قوسين إن كنت ستقتبس عنه ما قال حرفيا، أو دونهما إن كنت ستلخص ما قال دون زيادة. فعل قال دائما ما يُتبع بـ«إن» وليس «أن»، ويمكنك استخدامه دون شروط ولكن لا تُكثر منه في الخبر.

أضاف

تستخدم هذا الفعل حين يكون كلام المصدر متعددا حول نفس الموضوع، وتخفيفا في حجم الفقرة، تستخدم هذا الفعل لسرد باقي المعلومات التي ذكرها المصدر في نفس الإطار.

في حال استمر المصدر في الكلام عن نفس النقطة، بشكل يتعذر معه كتابة جميع التصريحات في جملة واحدة، وفي نفس الوقت لا يمكنك استخدام فعل أضاف أكثر من مرة، فأمامك أكثر من فعل يُعطي نفس المعنى يمكنك استخدامهم مثل «تابع، أردف، استطرد».

صرّح

عادة ما يقترن فعل صرّح بكلام ما صدر عن شخص مسؤول وناطق باسم منظمة أو مؤسسة ما، إن كنت ستنقل خبرا على لسان المتحدث الإعلامي باسم وزارة ما، تستخدم فعل صرّح متبوعا بتصريحه، ولكن هذا الفعل لا يُستخدم مع المصادر المُجهّلة، وبالتالي يجب عليك إيضاح اسم الشخص والجهة التي ينطق باسمها.

أعلن 

إن كان الحدث يخص الإعلان عن حدث جديد، أو مع الأشياء التي تردد عنها كلام سابق، لكن دون وقوعها بالفعل، مثلا إن كانت إحدى الشركات ستفتح فرعا جديدا، نقول أعلنت شركة كذا عن افتتاحها فرعا جديدا في مدينة كذا. يقتضي استخدام هذا الفعل أيضا الإعلان عن المصدر وذكر اسمه وصفته صراحة.

أكد 

أحد أحب الأفعال لقلوب الصحفيين، وبالتالي يَكثُر استخدامه وأحيانا يُوضع في غير موضعه. التأكيد على شيء يجب أن يكون محددا في سياق الكلام السابق له، مثلا إن كان أحد اللاعبين قد صرح أن فريقه يسعى للفوز بإحدى المباريات، مؤكدا أهمية الثلاث نقاط في مشوار فريقه بالبطولة. كما تستخدم  لتأكيد صحة كلام متنازع حوله.

ملحوظة ⇐ فعل أكد لا يُتبع بـ«على»، أي لا تقل «أكد فلان على أهمية كذا»، ولكن قل «أكد فلان أهمية كذا».

أوضح

تستخدم هذا الفعل إن كان المصدر قد قال شيئا ما وأتبعه بمزيد من التفاصيل أو المعلومات حول ذلك الأمر، مثل أن يقول وزير الإسكان إن الوزارة ستفتح حيّا سكنيا لمحدودي الدخل، موضحا أن الحي سيوفر 1000 شقة بمساحة 70 متر للشقة.

 نفى

حين ينفي المصدر كلاما ما أو حدث ما، كأن ينفي أحد الفنانين ما قد نُسب إليه من تصريحات، أو أن ينفي أحد المسؤولين ما قد نُقل على لسان مؤسسته. مثلا نفى اللاعب محمد أبو تريكة ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي حول وفاة والده، مؤكدا أن جميع أفراد أسرته بخير.

أشار / لفت

هذان الفعلان يمكنك استخدامهما لشرح وتفسير ما جاء قبلهما من معلومات؛ ليضيف زاوية جديدة لما قيل قبله، مثل أشار فلان إلى الجهود التي بذلتها قوات الإنقاذ.

ملحوظة ⇐ فعلا أشار ولفت يأتي بعدهما حرف الجر إلى.

ولكن..

حاول قدر المستطاع ألا تُكثر من استخدام الأفعال السابقة، خاصة في الأخبار، يمكنك دمج جملتين معا، فمثلا بدلا من أن تقول «قال فلان كذا. وأضاف كذا»، يمكنك القول «قال فلان كذا، مضيفا كذا».

ولكن عليك الانتباه، فلا تستخدم جميع تلك الأفعال في خبر واحد، ولا تدمجهم جميعا في جملة واحدة، عليك الاعتدال في استخدام تلك الأفعال.​​​​​​​

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة