رئيس التحرير أحمد متولي
 للصحفيين.. 6 محركات بحث هتفيدك في الشغل

للصحفيين.. 6 محركات بحث هتفيدك في الشغل

بمجرد دخولها الساحة الإعلامية جعلت الجميع يلتف حولها لدرجة أنها أصبحت المصدر الرئيسي للأخبار بلا منافس، وبعدما تحول القاريء العادي إلى صانع ومحرك لهذا التقدم، وزادت أهمية الصحافة الإلكترونية في شتى مجالات الحياة.

ومع دخول هذه التغيرات على المجال، كان لزامًا على الصحفي الإلمام بكافة الأدوات البحثية التي ستجعله يلحق بركب التقدم، وهذه قائمة بـ 6 محركات بحثية ستفيدك كثيرًا في عملك.

Wolframalpha

موقع 2

إذا كان لديك سؤالًا لا تعرف له إجابة، فإن «ولفارم ألفا» على خلاف محركات البحث التقليدية يجيب عن الأسئلة التي تطرحها عليه، بينما تقوم محركات البحث التقليدية بمجرد عرض قائمة من مواقع الإنترنت ذات العلاقة بالكلمات المفتاحية.

يعتبر الموقع من أقوى المحركات في المجالات التالية:

الرياضيات، والإحصاءات وتحليل البيانات، والفيزياء، والكيمياء، والهندسة، وعلم الفلك، وعلوم الأرض، وعلوم الحياة، والعلوم الحاسوبية، والتواريخ والأوقات، والأماكن والجغرافيا، والناس والتاريخ، والثقافة والإعلام، والموسيقى، والكلمات واللغة، والألوان.

Storyful Multisearch

موقع 1

يعتبر «Storyful Multisear» من أهم محركات البحث المتخصصة في مواقع التواصل الاجتماعي فقط، حيث تساعد الصحفيين ممن يستخدمون Google Chrome في تنظيم عملية البحث لديهم بدلًا من فتح صفحات أخرى ليس لها أي علاقة بعملية البحث.

الصحفيين - الصحافة

فمن خلالها تستطيع البحث في مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة بين كلاٍ من «تويتر» و«يوتيوب» و«تمبلر» و«إنستجرام» و«ستوريفل» و«سبوكيو»، كما يمكن تنزيلها بسهولة من موقع Chrome Web Store عن طريق هذا الرابط )

tineye

موقع 4

لو كان لديك صورة لشخص ما أو لشيء ما لا تعرف ما هو وتريد أن تبحث عن معلومات عنه، فالأمر بسيط.

فقط ادخل رابط للصورة التي تريد مطابقتها على الإنترنت أو بواسطة رفع الصورة من جهازك إلى محرك البحث، وهنا ستحصل على كافة المعلومات التي تريد معرفتها عن الصورة بمجرد وضعها في خانة السيرش.

اقرأ أيضًا⇐مواقع توفر فرص عمل للصحفيين.. تعرف عليها

qwiki

موقع 5

بمجرد وضع الكلمة البحثية في خانة «السيرش»، يقوم المحرك بتجميع ما يتعلق بها من نصوص وصور وفيديو، ثم يفرزها ويأخذ منها المهم، ويرتبها ترتيبًا منطقيًا، فتبدو هذه المعلومات المتفرقة كقطعة واحدة، كأنما كتبها شخص واحد.

كما أنه لا يكتفي بذلك وإنما يقوم أيضًا بقراءتها لك مرفقًا مع كل معلومة ما يتناسب معها من صورة أو مقطع فيديو.

followerwonk

موقع 3

أما إذا كان لديك رغبة في زيادة أجندة مصادرك الصحفية ولا تعلم كيف، فهذا الموقع يُمكنك استخدامه في إيجاد المزيد من المصادر على «تويتر» لمتابعتهم حسب الاهتمام والمنطقة الجغرافية وبالتالي زيادة المتابعين المستهدفين.

spokeo

موقع 6

يتميز هذا المحرك بمساعدته لجميع مستخدمي الإنترنت في كل دول العالم في البحث عن الأشخاص عن طريق «البريد الإلكتروني» أو «الاسم» أو «رقم الهاتف» لمعرفة بعض التفاصيل والصور الخاصة بهم. اقرأ أيضًا⇐للصحفيين.. أفضل 10 دول للعمل بحرية

ههههههههههه

هه

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات