رئيس التحرير أحمد متولي
 طالب ونفسك تبقى صحفي.. هكذا تتأهل لسوق العمل

طالب ونفسك تبقى صحفي.. هكذا تتأهل لسوق العمل

مع زيادة المواقع الإلكترونية والجرائد زاد عدد الصحفيين، فإذا كنت تريد أن تصبح صحفيا متميزا عليك أن تؤهل نفسك أثناء دراستك لسوق العمل.

في هذا التقرير يعرض عليك «شبابيك» نصائح متخصصين في مجال العمل الصحفي لتكن مستعدا.

المدرب المتخصص في الإعلام الرقمي خالد البرماوي، والمدربة المعتمدة من الإذاعة الألمانية «دويتشه فيله» نهى لملوم، والصحفي المصري إسلام الشرنوبي، يصفون روشتة التأهيل في الخطوات التالية:

  • القراءة فلابد أن تقرأ مختلف الكتب والروايات لكي تطور فكرك وتكون ملما بمعلومات كثيرة، وبالطبع كثرة قراءتك ستنمي لديك القدرة على الحكي وستجعل لديك حصيلة لغوية كبيرة.
  • الإطلاع على مختلف الأعمال الصحفية في الجرائد والمواقع الإلكترونية حتى تتعرف على الألوان الصحفية المختلفة، وتطور من أدائك الصحفي في مرحلة الدراسة حتى تصل بشكل تدريجي لمرحلة الإحتراف والسوق الصحفي الذي يؤهلك لكتابة الألوان الصحفية المختلفة.
  • تنمية لغتك العربية وتعلم مهارات النحو والكتابة الصحيحة، وإتقانها بشكل تام يفيد كتابتك وصياغتك الصحفية التي تعتمد عليها إعتمادا أساسيا.

ميز نفسك

وبما أنك قررت العمل في الصحافة عليك أن تميز نفسك بتلك الأشياء أيضًا:

- حضور ورش وكورسات في مهارات الكتابة وكتابة الخبر الصحفي.

- تنمية مهارة التصوير لديك لكي تصبح One Man Crew يستطيع أن يكتب ويصور في نفس الوقت، وتطوير مهارة التصوير لديك سيجعلك تلتقط الأفكار التي تمر أمام الجميع مرور الكرام وتعمل على بلورتها بشكل صحفي متميز به زاوية جيدة.

- إتقان لغة ثانية ولا تقتصر فقط على الإنجليزية بل من المهم جدًا أن تتعلم لغات أخرى كالألمانية والفرنسية وغيرها وذلك حتى تكون مميزا في المجال الصحفي.

- تعلم التقنيات الحديثة في «الديجيتال ميديا» مثل «تويتر» و«الفيس بوك» وغيرها لأنها جزء مهم وأساسي عليك أن تعرف كيف تتعامل معه. إطلع على هذا الموضوع من هنا لتأخذ جولة سريعة وتتعرف على تلك التقنيات.

سوق العمل الصحفي

لابد أن تعرف ما الذي تتطلبه بيئة العمل الصحفي المتوقعة ولكي تعرف هذا عليك أن تتابع جميع فرص التدريب والمنح الخارجية والتدريبات التي تقدمها وكالات الأنباء الدولية داخل مصر وخارجها وذلك حتى يتثني لك الإحتكاك ببيئة العمل الصحفي المتوقعة أثناء دراستك.

وهذا الإحتكاك سوف يجعلك تبني علاقات مع أشخاص كثيرة تستمد منهم الخبرة وتحتاجهم عندما تواجه صعوبة في شيء ما، وكل هذا يجعلك تدخل في «مود» سوق العمل حتى تكون مؤهلا تأهيلا كاملا للعمل بعد تخرجك في أي جريدة أو موقع إلكتروني.

إخترنا لك  مش كلة عرق الصيف

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»