رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. 5 نصائح لكتابة ملخص البحث

لطلاب الجامعة.. 5 نصائح لكتابة ملخص البحث

الأبحاث الجامعية من أهم المعايير لتقييم الطالب، لذلك يجب عليك أن توليها مزيدا من الاهتمام. ومن الممكن أن تحتاج لكتابة ملخص للبحث إذا كان كبيرا وتريد أن توضح لأستاذ المادة أهم العناصر التي يتضمنها بحثك.

يمكن أن تضطر لذلك لأنه موضع سؤال في الامتحان، وبالتالي يصعب كتابة التفاصيل الكاملة للبحث، ويجب عليك ضغط كمية كبيرة من المعلومات في عدد قليل من الكلمات. في هذا التقرير نوضح لك مجموعة من النصائح التي يجب عليك اتباعها لكتابة ملخص البحث بشكل أفضل.

جملة

يجب أن تبدأ الملخص بعبارة أو جملة تعبر فيها عن الفكرة الرئيسية للبحث، مع ضرورة تجنب استخدام الكلمات أو المصطلحات الصعبة، لا تستخدم الاختصارات والرموز غير المفهومة إلا إذا وصفت معناها، سواء عند كتابة هذه الجملة أو الملخص بصفة عامة.

أمثلة

إذا تضمن البحث مجموعة من الأمثلة، فيمكن أن تشير إلى بعض العناصر والنقاط الهامة، واعتمد على الأمثلة فقط لشرحها وتوضيحها، دون الحاجة إلى كتابة تفاصيل، حتى إن كانت مختصرة.

أسئلة

لابد أن يُجيب ملخص البحث عن مجموعة من الأسئلة، هى: ما هو الغرض من البحث؟، وكيف تم تحقيق هذا الغرض؟، وما هى النتائج الرئيسية للبحث؟، وما هو الاستنتاج الذي تم التوصل إليه؟ أي أن ملخص البحث يجب أن يتكون من 5 فقرات أساسية، هى: مقدمة، ومشكلة البحث، والإجراءات، والنتائج، والاستنتاج.

مصدر

يجب ألا يتضمن الملخص أي إشارة لمصدر أو ذكر أسماء باحثين، مثل: اتفق ما توصل إليه الكاتب (اسم الباحث) مع ما توصل إليه الكاتب (اسم باحث أخر)، ولا تشر إلى أي جدول أو شكل موجود في متن البحث، فضلاً عن عدم ذكر أي معلومات أو استنتاجات جديدة غير موجودة في البحث، كذلك المعلومات التي ليس لها علاقة وثيقة به.

الاستشهاد

يُنصح بعدم الاستشهاد بالخلاصة نفسها أو بالبحث، فمثلاً لا تكتب «تشير الخلاصة» أو «يُستدل من البحث» أو «توضح خلاصة البحث أن».

المصادر

1، 2، 3

إقرأ أيضا

لطلاب الجامعة..5 نصائح لتحفز نفسك على النجاح

لطلاب الجامعة..4 مهارات لإعداد بحث جماعي ناجح

لطلاب الجامعة..نصائح تُسهل عليك البحث في المكتبة ميزوفونيا ازاي

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب