رئيس التحرير أحمد متولي
 هكذا يفكر الرجال في الجنس

هكذا يفكر الرجال في الجنس

الصورة النمطية الشائعة لدى الكثيرين هي أن الرجال عندما يفكرون في الجنس فإنهم يميلون للناحية الجسدية المادية وأن النساء يملن أكثر إلى الناحية الشعورية أو العاطفية.

في مقال نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» جمعت الكاتبة والمدونة إليزابيث بيرنشتين، وهي حاصلة على زمالة الصحافة في علوم الدماغ من جامعة ماساتشوستس، عددا من الدراسات التي أجريت حول كيفية تفكير الرجال في الجنس.

ومن المفاهيم الخاطئة تنميط الرجال في نظرة انتقاصية للجنس، بمعنى أنهم يفكرون في الجنس كوسيلة للوصل للمتعة فقط.

تقول الكاتبة والإخصائية الاجتماعية المرخصة دوليًا في نيويورك إيستل بيريبل إن من السهل التفكير بأن الرجال يبحثون عن الجنس كممارسة مجردة من أي مشاعر، وأنهم لا يرتبطون بامرأة بعينها وإنما بالجنس نفسه، وأن الاهتمام بالشريك وبالتواصل العاطفي معه يصنف كفعل أنثوي.

اقرأ أيضًا⇐ أشهر الخرافات الجنسية في المجتمع المصري

تقول «بيرنشتين»: «مؤخرًا بدأت الأوساط العلمية تهتم بمنظور الرجال تجاه الجنس، والمدهش أن النتائج تقول بأن الجنس علاقة عاطفية للرجال أيضًا، وما يحدث هو أن الرجال يميلون للتعبير عن مشاعرهم بالأفعال وليس الكلام العاطفي».

وتضيف أن «الرجال يرتبطون أكثر من النساء بالشريك الجنسي لهم، ولا يكون الارتباط جسدي وإنما الارتباط بحالة المشاعر والعواطف التي يخلقها عقله أثناء ممارسة الجنس. كذلك يخشى الرجال الرفض من الشركاء الجدد على العكس من الارتباط بالشركاء القدامى وبالقبول والحالة النفسية التي اختبروها معهم».

تشير «بيريبل» أن هذا لا ينفي حقيقة أن الرجال قد يهتموا أحيانًا بإشباع حاجتهم الجسدية ويتجاهلوا الجانب النفسي أو الشعوري لديهم، لكن هذا لا يعني أنه غير موجود وأن هذا يؤدي لمشاكل نفسية كثيرة فيما بعد.

ولخصت «بيرنشتين» ماذا يعني الجنس للرجال في عدة نقاط:

  • التفكير في الجنس لدى الرجال يختلف باختلاف الخلفية الثقافية وطريقة التربية، لكن هناك الكثير من الأشياء الطبيعية المشتركة بين الرجال حول العالم.
  • الجنس لا يعني فقط الممارسة الجنسية، وهناك الكثير من الأشياء التي ينظر إليها الرجل كأفعال جنسية، فالرجال أيضًا يهتمون بالتفاصيل الصغيرة من الملامسات والمداعبات، وقد يجدون حركات أو تفاصيل دقيقة جدًا مثيرة وجذابة.
  • الجنس قد يكون بوابة المرأة الأولى للرجل، وقد يكون أحد أسباب فشل العلاقة بينهما، وفي الواقع أحد أكثر الأشياء التي يحبها الرجال في الجنس هو أنه يتيح لهم أن يكونوا على طبيعتهم وأن يخرجوا من كهوفهم ليتواصلوا مع إنسان آخر بأكثر الأشكال حميمية، لذا فإن الجنس الناجح بين الرجل وزوجته يقوم على عاملين أحدهما الإنجذاب والاشباع الجسدي والآخر الإشباع العاطفي ويحسن علاقتهم بشكل كبير.

اقرأ أيضًا⇐ للمتزوجين.. طرق تحسين الأداء الجنسي

متعة الجنس بالنسبة للرجل لا تقتصر في الوصول للإشباع الجسدي فقط، بل في التواصل الحميمي وإشباع الطرف الآخر أيضًا، لأن رضاء الشريك مسألة تتعلق بإحساسه بقدرته الجنسية ورجولته، حيث يمثل إرضاء الشريك نسبة 50% من رضاء الرجل.

تقول «بيرنشتين»: في الواقع الأمر هنا معقد قليلًا، فالرجل أناني بعض الشيء لكن هذه الأنانية تصب في صالح المرأة في النهاية، لأنه لا يهدف لإشباعها جنسيًا اهتمامًا منه بها وإنما حفاظًا على صورته كرجل أمام نفسه وأمام امرأته.

المصادر 

(1) (2) (3)

ميزوفونيا

ازاي

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية