رئيس التحرير أحمد متولي
 خداع العقل.. كيف يمكنك أن تفقد الوزن بتناول الحلويات؟

خداع العقل.. كيف يمكنك أن تفقد الوزن بتناول الحلويات؟

هل تخيلت يوما أن الحلويات قد تساعد على تنحيف جسدك؟ أو أن قطعة سكر كفيلة بأن تذهب عنك آلام جسدك كأفضل مسكن؟ حسنا.. هذا ممكن، فقط إن اقتنع عقلك بذلك.

في تجربة لإثبات قدرة العقل على خداع جميع حواسك، قام القائمون على برنامج «ألعاب العقل»، المذاع على قناة «ناشونال جيوجرافيك»، بإقناع مجموعة من المتطوعين بتجربة نوع جديد من الخمور، وقدموا لهم زجاجات معبأة بالماء مخلوطا بمشروبات غير كحولية.

منطقيا، لن يتأثر المتطوعون؛ لأن ما شربوه لا يحتوي على أي كحوليات قد تؤثر على وعيهم أو إدراكهم، ولكن العكس هو ما حدث. معظم المتطوعين أكدوا أنهم ثملوا بالفعل.

فكيف حدث هذا؟

ثَبُت علميا، أنه كلما تعرض الإنسان إلى تجربة جديدة، بدأ عقله في ربطها مع العوامل المحيطة بها، وحين يتعرض لها مجددا، يبدأ في استعادة جميع تلك العوامل.

في تلك التجربة، كانت عقول المتطوعين قد ربطت بين الخمر والثمالة، وبالتالي بمجرد أن وصلت إشارة للعقل أن ما يشربونه يحتوي الكحول، بدأت آثار الثمالة تظهر عليهم، رغم عدم وجود كحول من الأساس.

في تجربة أخرى، لتتبين كيف يخدعك عقلك، قام العلماء في البرنامج بإنشاء حجرة خاصة، يقف في منتصفها المتطوع حاملا «صينية» عليها زجاجة وأكواب ممتلئة. بعد أن يستقر المتطوع يتم تحريك الجدران من حوله دون أن يعلم.

المفترض أن المتطوع واقف على أرض ثابتة ولم تتحرك، وبالتالي يفترض به ألا يختل توازنه، ولكن في جميع التجارب أسقط المتطوعون ما يحملونه بأيديهم، مؤكدين بأن الأرض تحركت من تحت أقدامهم.

فكيف حدث هذا؟

تمسى هذه التجربة بـ«غرفة التدفق البصري»، ففي حين يقف المتطوع والأرض من تحته ثابتة، يقوم مُعدّو البرنامج بتحريك الجدران من حوله دون أن يدري، وبالتالي ترسل العين إشارة إلى المخ بأنها تقترب أو تبتعد عن الحائط المقابل، فيختل توازنهم ويُسقطون ما يحملون رغم أنهم لم يتحركوا على الإطلاق.

الخداع

جميع تلك التجارب، وغيرها، أثبتت أن العقل لا يُريك ما يحدث حولك حقا، ولكنه يفسره وفقا لما يناسب تجاربك السابقة، ويجعلك تتأقلم معها حتى وإن كانت مجرد وهم في عقلك أنت فقط.

بناء عليه، فإن أعطاك أحدهم قطعة سكر باعتبارها علاجا لتسكين آلامك، فسيسكن ألمك بالفعل، ليس لأن السكر قادر على ذلك، بل لأن عقلك قد تأقلم أن تلك القطعة هي التي ستريحك، فأوحى لجسدك بهذا.

كذلك إن تناولت الشيكولاتة مثلا وعقلك مقتنع أنها ستساعدك على فقدان الوزن، فهذا ما سيحدث فعلا، وستفقد وزنك تدريجيا.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، ولكن تجارب العلماء في «ألعاب العقل» قد أثبت أن جميع الألوان التي نراها ليست حقيقية، ولكن العقل يخدعنا كي نراها بصورتها الحالية، يمكنك مشاهدة الفيديو التالي.. واللعب قليلا مع عقلك والألوان.. ميزوفونيا ازاي

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة