رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد حل لغز السفن.. العلم يفسر سقوط الطائرات في «برمودا»

بعد حل لغز السفن.. العلم يفسر سقوط الطائرات في «برمودا»

يبدو أن لغز «برمودا» لن ينسدل عليه الستار ما دامت هناك حلقات مفقودة، فبعد ما أثير مؤخرًا حول اكتشاف باحثين من جامعة نرويجيّة أن غاز الميثان هو السبب الرئيسي وراء ما يحدث في «مثلث الشيطان»، إلا أن هذا السبب لم يكن مُرضيًا لعقلية الجماهير التي تساءلت عن سبب سقوط الطائرات ولم تجد الإجابة عليه.

لهذا السبب، يحاول «شبابيك» في هذا التقرير الإجابة على سؤال الجماهير وفقًا لما توصل إليه العلم مسبقًا في هذه النقطة، ولكي تؤكد لهم أن عجز العلم عن الوصول لبعض التفسيرات المنطقية حول مثلث برمودا لا يعني أبدًا أن ما يحدث هناك راجع للمسيح الدجال أو الكائنات الفضائية، لا سمح الله :)

  • الأعاصير

76381-529

هذه المنطقة مشهورة بتعرضها للأعاصير المدارية والعواصف الأطلسية المفاجأة والتي ينتج عنها أعمدة مائيّة إعصارية، غالبًا ما تتسبّب في كوارث للطيارين والملاحين.

اقرأ أيضا ⇐ أخيرا.. حل لغز «مثلث برمودا» الذي حيّر العالم

وبالرغم من إمكانية التنبؤ بحدوث الإعصار في العصر الحديث بعكس العهود القديمة تعرضت منطقة برمودا لإعصاريين كان آخرهما  «ايجور» و «غونزالو» والذي بلغت سرعته 185 كليوم مترًا في الساعة مما تسبب في ارتفاع الأمواج نحو 10 متر أي بما يعادل 32 قدم.

(بمعنى أوضح الأعاصير لما بتحصل مش بس ممكن تغرق سفينة في لحظة دي قادرة كمان إنها تحطم المباني القوية وتخلعها من مكانها، تقدر كمان تخلع الأشجار الضخمة من جذورها وتطير الأشياء اللي وزنها بيوصل 100 كليو جرام في الهواء، فأكيد اللي تقدر تعمل كده بسهولة جدًا توقع طائرة في الجو).

  • الدوامات الهوائية

86e89ae6b681c892b6a149b83363aa08_fullsize

وفقًا لنظرية العالم السوفيتي (تالالافيسكي) إن دوران الشيء حول نفسه له طبيعة مختلفة، فالشيء الذي يدور حول نفسه بسرعة معينة يصبح أخف وزنًا وإذا تسارع الدوران إلى نقطة معينة قد ينعدم وزنه.

ومن هنا إذا اعتمدنا على معدلات الجاذبية التي وضعها تالالافيسكي، فإن الشيء الذي يدور حول نفسه يتناقص وزنه بشكل عام بينما يزداد وزنه في مركز دورانه بشكل طردي مع كتلته وهذا هو ما يحدث تمامًا في مثلث برمودا، حيث أن الدوامات البحرية الضخمة تؤدي إلى دوامات هوائية في الوقت نفسه، فتعطل قانون الجاذبية الأرضية.

 (معنى كده إن الدوامة لو وصلت السفينة هتلاقي قوة جاذبية ضخمة بتشدها إلى القاع وده نفس اللي بيحصل مع الطائرات لإن الدوامة البحرية بتعمل دوامة هوائية وزي ما في قوة بتشد السفن بسبب الدوامة، في قوة تانية بتشد الطائرات لنفس السبب).

  • أكسيد الحديد الأسود

44

يوجد أكسيد الحديد الأسود في حجر معروف عالمًيا باسم الماغنتيت أو حجر المغناطيس والذي يعد أحد المعادن الناردة التي يتم العثور عليها ممغنطة بشكل طبيعي بما يعني أنها لها قدرة طبيعية على جذب قطع الحديد.

وبما أن الصخور التي تحتوي على الماغنتيت تتواجد في كلٍا من السويد وإيطاليا والنمسا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب إفريقيا، فهل هذا يعني أن أكسيد الحديد الأسود يقوم بعمل مجال مغناطيسي هناك مما يتسبب في اضطراب البوصلة؟

المتابع جيدًا لخريطة برمودا سيجد أن المثلث يغطي نحو 1،140،000 كم². ويحده خط وهمي يبدأ من نقطة قرب ملبورن بفلوريدا مرورًا ببرمودا ثم بورتوريكو لينتهي بفلوريدا مرة أخرى.

لاحظنا أن فلوريدا هنا تكررت مرتين في جغرافيا المثلث، وبما أنها تعتبر من أهم المناطق التابعة للولايات المتحدة الأمريكية والتي يتوافر بها أكسيد الحديد الأسود، فلما لا يكون السبب الرئيسي وراء غرق الطائرات في برمودا هو توافر هذا الأكسيد، وبخاصة أن هذا التفسير مشابه لما يحدث في جزيرة «جابوكا» بكرواتيا والتي تُعرف بخصائصها المغناطيسية نتيجة وجود حجر المغناطيس المكون من أكسيد الحديد الأسود بما يؤدي إلى انحراف إبر البوصلات المغناطيسية.

(الكلام ده معناه إن فلوريدا باعتبارها تابعة للولايات المتحدة الأمريكية اللي موجود فيها أكسيد الحديد الأسود ترتفع بها نسبة وجود الأحجار المغناطيسية المعروفة بقدرتها الفائقة على جذب الحديد ومع زيادة نسبة الأحجار دي المجال المغناطيسي هيزيد وهتتأثر البوصلة وبالتالي مش هيكون في أي صعوبة عليها إنها تسقط الطائرات زي ما هو حاصل في جابوكا اللي السفن والطائرات بتجنب الإبحار بالقرب منها بسبب المغناطيس). ميزوفونيا ازاي

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات