رئيس التحرير أحمد متولي
 «التموين» تبحث إقامة أول بورصة سلعية للحبوب

«التموين» تبحث إقامة أول بورصة سلعية للحبوب

عقد وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي،  اجتماعا مع شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية، لمتابعة الأطر القانونية والخطوات التنفيذية لإنشاء البورصة السلعية للحبوب، ووضع القواعد والأسس لها. وحضر الاجتماع كل الدكتورة إيمان المطلق، رئيس مجلس ادارة شركة «سيجما» للبورصات العالمية، ومنى ذو الفقار، المستشارة القانونية للشركة، وهاني عزيز مستشار الشركة بمصر والوفد المرافق.

وقدمت شركة «سيجما» وهي ممثلة لتحالف من عدة شركات عالمية، دراسات الجدوى لإنشاء هذه البورصة في مصر، حيث سيتم في البداية التداول على 8 سلع خلال هذا العام باستثمارات أجنبية أولية بلغت 300 مليون جنيه تزيد حسب الاحتياجات خلال السنوات المقبلة .

وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية – في بيان لها اليوم السبت – أنه تم خلال الاجتماع استعراض البحوث الفنية اللازمة لتأسيس البورصة وآليات العمل وطاقة التشغيل الكاملة والنمو المتوقع لها وحجم التداول خلال العامين الأولين من التشغيل، حيث من المتوقع التداول خلال السنة الأولى في البوصة على عقود بنحو 2 مليون عقد تزيد خلال 5 سنوات إلى 9 ملايين ونصف عقد وسيتم إقامة 130 مكتب سمسرة للتعامل مع البورصة من خلال 65 ألف متداول.

وأكد الوزير خلال الاجتماع، أن البورصة السلعية تهدف إلى حماية المزارع الصغير من تقلبات الأسعار وتوفر لسلعته سعرا مجديا، حيث 60% من الحيازات الزراعية الموجودة بمصر أقل من فدان.  كما تشجع على زراعة أنواع معينة وجيدة من الزراعات وتزيد من الاستثمارات في القطاع الزراعي، وتجذب الاستثمارات المحلية والخارجية وتوفر الألاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، بالإضافة إلى الارتقاء بالزراعة وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة وزيادة التصدير للخارج.

المصدر: وكالات ميزوفونيا

ازاي

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال