رئيس التحرير أحمد متولي
 للصحفيين.. مواقع توفر صورا مجانية

للصحفيين.. مواقع توفر صورا مجانية

الصور بالنسبة للصحفي هي بطل القصة، كلما كانت أقوى وأوضح كلما قوّت قصته أكثر، وجعلتها أكثر انتشارا وتأثيرا، ولكن لن تجد دوما صورة ملكك أو ملك مؤسستك تناسب قصتك، وبالتالي ستضطر لاستخدام صور الآخرين.

تنقسم الصور إلى نوعين، إما صور لها حقوق ملكية لا تستطيع استخدامها إلا بإذن مسبق من صاحبها، أو صور متاح للجميع استخدامها. وبعد أن استعرضنا الأخطاء التي يقع فيها الصحفيون أثناء استخدامهم للصور المملوكة لغيرهم، نقدم لهم الآن بدائل توفر لهم صورا مجانية ومتاحة للجميع.. اقرأ أيضا ⇐ اعرف حقوق الصورة قبل استخدامها

Wikimedia Commons

ويكيميديا

إحدى أكبر المكتبات الإلكترونية للصور، حيث تضم ما يزيد عن 30 مليون صورة مجانية في مختلف التصنيفات. جميع تلك الصورة متاحة لمن يريد استخدامها لأي غرض، سواء صحفي أو للتصميمات.

Public Domain Photos

public domains

رغم فارق عدد الصور التي يضمها هذا الموقع عن السابق، إلا أنه أحد أشهر المواقع المخصصة لعرض الصور المجانية، سواء للاستخدام الشخصي أو التجاري، أو الصحفي بالطبع.

Stock Exchange

exchange

مكتبة من مليوني ونص صورة مختلفة التصنيفات والجودة والأحجام يوفرها لك هذا الموقع. يمكنك أن تُنشئ حسابا على الموقع للاستفادة من مزايا إضافية يوفرها لك الموقع.

The Commons on Flickr

فليكر

ما يميز هذا الموقع أنه يضم صورا قديمة وحديثة مع وصف لكل صورة والحدث الذي التقطت فيه.

PD Photo

pd photo

رغم أنه لا يملك مكتبة كبيرة من الصور، إلا أنه يضم عدة تصنيفات تجعل بحثك عن الصورة التي تريدها أسهل وأكثر دقة.

Google Life Photo

google photos

بالطبع يكفي أنه تابع لجوجل لتعلم أنه يضم كمّا ضخما من الصور، وخاصة للأشخاص والأحداث التاريخية.

Freerange

freerange

هذا الموقع ممتع جدا أثناء استخدامه، فالتصميم نفسه مريح وسهل، بجانب تنوع الصور وتعددها، إن جربته سيصبح أحد أحب المواقع إليك.

Stockvault

stockvault

«نحب مشاركة الصور» هذا الشعار ترفعه هذه المكتبة الإلكترونية المخصصة لمشاركة الصور المجانية، والتي تضم أكثر من 70 ألف صورة.

FreeDigitalPhotos

free digital photos

رغم قلة التصنيفات نسبيا في هذا الموقع، إلا أن تصميمه المبهج والمريح، بجانب الخيارات التي يوفرها لك لتصل إلى الصورة التي تريدها بسهولة وسرعة، يجعلانه أحد أفضل مواقع الصور المجانية.

Image After

image ater ربما يكون أسوأ المواقع المذكورة من حيث التصميم، إلا أنه يضم قدرا كبيرا من الصور المجانية في مختلف التصنيفات ملك يديك.

المصادر

1 .. 2 .. 3 ناوي احبطني

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة