رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية الأزهرية.. دليلك لمذاكرة أكثر فاعلية

لطلاب الثانوية الأزهرية.. دليلك لمذاكرة أكثر فاعلية

يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح لطلاب الثانوية الأزهرية، من خلال الإستعانة بخبراء التربية وعدد من المدرسين في مواد اللغة العربية والمواد الشرعية، لمساعدتهم على مذاكرة موادهم المختلفة بطريقة أكثر فاعلية، تمكنهم من الحصول على أعلى الدرجات.

نصائح عامة

يحتاج الطالب الأزهري إلى مزيد من التنظيم والترتيب، حتى يتمكن من الإلمام بالمنهج، خاصة مع كثرة المواد الدراسية المقررة، أول وسيلة لتحقيق ذلك هو تنظيم الوقت وإعداد جدول للمذاكرة، هذا ما أكد عليه دكتور جودة شاهين، أستاذ بكلية التربية جامعة الأزهر.

نصح أستاذ كلية التربية أيضا باستغلال وقت الفراغ المتاح في المدرسة أو بين الدروس، في عقد حلقات نقاشية مع زملائك.

 

مواد اللغة العربية

ينصح عبد الرحيم علي، مدرس اللغة العربية بمعهد السماعنة الثانوي الأزهري بالشرقية، الطلاب بضرورة الاعتماد على الفهم وليس الحفظ عند مذاكرة مواد اللغة العربية.

وتعتبر أفضل طريقة لمذاكرة المطالعة والأدب هى قراءة الدرس ثلاث مرات قراءة صامتة، ثم قراءته بصوت مسموع في المرة الرابعة، أخيرا يجب تقسيمه إلى عناصر، بوضع عنوان لكل فقرة، حيث يساعد ذلك على تثبيت المعلومات بشكل أفضل.

المواد الشرعية

تحتاج كل مادة من المواد الشرعية إلى طريقة خاصة في مذاكرتها، فمثلاً بالنسبة للحديث، يجب أن تتعرف في البداية على معاني المفردات، ثم الأوجه الإعرابية، أخير الدروس المستفادة من الحديث.

 

 

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب