رئيس التحرير أحمد متولي
 5 تطبيقات لا غنى عنها للصحفيين

5 تطبيقات لا غنى عنها للصحفيين

منذ اقتحام الصحافة لعالم التكنولوجيا زادت أعباء المشتغلين بها ممن أدركوا أنهم لو لم يتمكنوا من مواكبة السير، سيكون الفشل حليفهم لا محالة.

وبما أنها أحدثت تبديلًا في الطريقة التي يتلقى بها الجمهور الأخبار والمعلومات، كان لابد على الصحفي من مواكبة هذا التطوير والإطلاع على أحدث تطبيقات الهواتف الذكية التي تساعد الصحفي في عمله الرقمي.

تطبيق  Pocket

طريقتك المُثلى لحفظ الصفحات والفيديوهات ومشاهدتها لاحقًا من أجهزة الأندرويد.

تقوم فكرة التطبيق على أننا أحيانًا نصادف صفحات لمقالات أو فيديوهات أو حتى صور لمواقع على الويب، دون أن يكون لدينا وقتا لقرائتها، ولكن من خلال هذا التطبيق فيمكنك حفظها والرجوع إليها لاحقًا.

وإذا رغبت في الرجوع إلى ما قمت بتخزينه، يُمكنك القيام بذلك في أي وقت فراغ لديك حتى إذا كنت غير مُتصل بالإنترنت.

كيف يعمل؟ عندما تمر على مادة مثيرة للاهتمام فقط انقر على زر التطبيق لحفظه.

للتحمل: اضغط هنا

Youtube Capture

نرغب كثيرًا في نشر فيديوهات على قنوات اليوتيوب الخاصة بنا، إلا أن أزمة الوقت تعرقلنا دون أن نفعل شىء وأحيانًا نقوم بما نرغب ولكن بعد فترة زمنية طويلة.

في الواقع هذه الصعوبة كانت واضحة قبل تطبيق «يوتيوب كابتشر» الذي جاء ليقدم للصحفيين خدمة تسجيل الفيديوهات والمقاطع بمنتهى السهولة ورفعها بضغطة واحدة.

والآن، أصبح بإمكان الصحفيين تسجيل عدد لا محدود من المقاطع لبناء قصتهم مع إمكانية التعديل والقص، وفي النهاية قم بإعادة ترتيبها مرة أخرى مع إضافة المؤثرات الصوتية ثم الرفع على أيًا من وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن ضمن المزايا التي يتمتع بها التطبيق: إمكانية تحسين التزامن الصوتي لمقاطع الفيديو، ودعم تقنية الوضوع فائق الجودة  full HD، بجانب تصحيح الألوان، مع دمج مقاطع موسيقية على الفيديو.

للتحميل: اضغط هنا

iRig Recorder

إذا لم يكن لديك خبرة سابقة في الصوتيات، فهذا التطبيق لا يتطلب منك أي خبرة حيث يعتبر من أفضل التطبيقات لتسجيل وتعديل الأصوات.

من مزايا التطبيق أنه متوافر بشكل مجاني حيث يعطيك تأثيرًا واحدًا مجانيًا فقط عند التسجيل في التطبيق لأول مرة.

ولمن يريدون تسجيلًا أكثر احترافية، يمكنهم شراء مايكروفونات ووصلها بالهاتف لضمان تسجيل مقابلة صحافية أكثر من رائعة.

وعن باقي المزايا، فالتطبيق يسمح بإجراء عمليات مثل «تقطيع الصوت» وتحسينه، إلغاء الضجيج من الخلفية، توضيح الأصوات وتنعيمها وتغيير سرعة المسار الصوتي بالإضافة إلى تحسينه عبر التأثيرات المتعددة.

للتحميل: اضغط هنا

ThinkFree Office Mobile

يتيح هذا التطبيق للصحفيين ميزة إنشاء وإعداد ملفات Office مختلفة من خلال برامج مختصة بذلك موجودة على الهاتف والمختصة بذلك.

كما يُساعد أيضًا في إمكانية حفظ الملفات بصيغة pdf، بجانب إنشاء الرسوم التخطيطة بنمط معين، وإدراج مقاطع فيديو مختلفة، إضافة للوصول السريع إلى الملفات الأخيرة التي تم حفظها بجانب إمكانية فتح وعرض وتحرير الوثائق التي يتم استقبالها على البريد الإلكتروني.

للتحميل: اضغط هنا

Ice Cream Sandwich

يواجه معظم الصحفيين مشكلة التدوين السريع وبخاصة في ظل الأحداث السريعة التي يشهدها المجتمع المصري، لذلك إذا كنت تبحث عن وسيلة تريحك من هذا التدوين يمكنك استخدام برنامج،Ice Cream Sandwich ، حيث يتيح لك البرنامج إمكانية التنقل بحرية بين الصفحات المفتوحة داخل التطبيقات.

كما يتميز أيضًا بإمكانية التقاط صور من داخل الهاتف Screenshot دون الحاجه لعمل رووت للجهاز.

وبعد إضافة خصائص جديدة للوحة المفاتيح، أصبح بإمكان الصحفيين تعديل كلمات خاطئه كتبت أو حتى إضافتها إلى القاموس لديك، وإذا كنت لا ترغب في الكتابة فيمكنك أن تتكلم عن طريق الضغط على الميكرفون.

للتحميل: اضغط هنا 

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات