رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على أفضل الطرق لكتابة ملخص البحث

تعرف على أفضل الطرق لكتابة ملخص البحث

يساعد الملخص في التعريف بأهم المعلومات التي يتضمنها البحث، ويفترض أن يُكتب بطريقة تمكن القاريء من استيعاب البحث بشكل كامل دون الحاجة لقراءة تفاصيله.

في هذا التقرير طريقتان لكتابة ملخص البحث بالنسبة للأبحاث التي يُجريها طلاب الجامعة أو الباحثين في مرحلة الدراسات العليا.

الطريقتان يعرضهما لك «شبابيك» من كتاب «الكتابة العلمية» لمؤلفه الدكتور محمد عبد الخالق الحمداني، رئيس الباحثين العلميين السابق بوزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية.

القص واللصق

وفقا لهذه الطريقة، تمثل خلاصة البحث إعادة كتابة جمل عديدة موجودة بالفعل في جسم البحث، فهي ليست فقرة جديدة، وتمر هذه الطريقة بعدة خطوات، هى:

– التركيز على فقرات المقدمة والمواد والنتائج وإستنساخ جمل محددة يغلب عليها طابع مهم، حيث تعكس العمل بشكل كامل أو أجزاء منه.

– إعادة كتابة الجمل التي تم اختيارها مرة أخرى وفي مكان أخر.

– كتابة جمل أخرى ذات طبيعة تلخيصية لأجزاء العمل أو جمل تربط الأجزاء المتفرقة من النتائج المنقولة.

التراجع

تتضمن هذه الطريقة جميع فقرات البحث بدءاً من هدف البحث أو العنوان وطرائق العمل والنتائج وانتهاء بالاستنتاج، وتمر هذه الطريقة بعدة خطوات، هى:

– قراءة كل فقرة من متن البحث وتلخيصها بجملة واحدة أو جملتين متعاقبتين، لكن يجب الإجابة على سؤال «ماذا تعكس هذه الفقرة، هل هى فقرة ضرورية أم إن حذفها لا يقدم أو يؤخر؟»، إن كانت ضرورية للبحث، كيف تلخص بجملة واحدة معبرة عن تلك الفقرة؟

– بعد أن يصبح لديك قائمة من الجمل عليك أن تعمل على ربط هذه الجمل في فقرة واحدة، على أن تعكس هذه الفقرة ما توصل إليه البحث.

لطلاب الجامعة..5 نصائح لكتابة ملخص البحث

لطلاب الدراسات العليا..نرشح لك 5 كتب لإعداد رسالتك بكفاءة

للباحثين..تعرف على المواصفات الشكلية للرسائل العلمية كسول الهامبرجر-(1)

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب