رئيس التحرير أحمد متولي
 قبل ما تشتري موبايل.. 4 مواصفات لازم تأخد بالك منها

قبل ما تشتري موبايل.. 4 مواصفات لازم تأخد بالك منها

تجذبنا كثيرا تصميمات الهواتف الذكية الأنيقة، وألوانها إمكانياتها. كثير منا يهتمون بجودة الصورة والكاميرا وتشغيل الفيديو والكثير من التطبيقات. لكنهم يفاجئون في النهاية أن الموبايل بطيء جدا أو ليس بمستوى السرعة المطلوب، أو سريع لكن بطاريته تفرغ بعد وقت قليل للغاية.

هناك الكثير من الأشياء التي تتحكم في كفاءة الموبايل وسرعته وعمر البطارية وإمكانية تشغيل العديد من التطبيقات في نفس الوقت، دون أن تعاني بطء السرعة أو تهنيج الموبايل. فتعالوا بنا نتعرف عليها في السطور التالية.

المعالج 

المعالج أو البروسيسور هو عقل الموبايل، الذي ينفذ كل المهام الذي تطلبها منه. فعندما تضغط على إحدى التطبيقات لفتحها، فإن هذا الأمر يتم إرساله إلى المعالج لتشغيل هذا التطبيق.

 والمعالج، هي ثنائي النواة أو رباعي النواة أو ثماني النواة.. فماذا تعني هذه الأشياء؟

المعالج رباعي النواة، على سبيل المثال، يتكون من أربعة معالجات صغيرة، يعمل كل منهما بشكل منفصل لكن متناسق مع غيره، ليكون كل واحد منها مسئولا عن تشغيل مجموعة معينة من الأوامر والتطبيقات.

Smartphone with finance and market icons and symbols concept

هذا يعني قدرة الهاتف على تشغيل تطبيقات أكثر في وقت واحد، وبسرعة كبيرة، مثل تصفح الإنترنت مع الاستماع للموسيقى وإجراء محادثات عبر الواتس آب، وتشغيل برامج مقاومة الفيروسات في الخلفية؛ دون أن تعاني مشكلة البطء أو التهنيج عندما تفتح أكثر من تطبيق في الوقت نفسه. وكلما زادت هذه الأنوية كانت كفاءة الموبايل أفضل.

اقرأ أيضا⇐«إضاعة الوقت مفيدة ولكن.. احذر هذه الأشياء»

الرامات 

ذاكرة الموبايل نوعان.. النوع الدائم التي تخزن عليه الألعاب والتطبيقات والأغاني وغيرها، سواء كانت ذاكرة داخلية على الهاتف أو ذاكرة خارجية عن طريق كارت الميموري.

والنوع الثاني هي الرامات، وهي ببساطة وسيط بين ذاكرة الموبايل المخزن عليها التطبيقات والمعالج؛ فعندما تضغط على تطبيق معين، فإن المعالج يستحضر هذه التطبيقات من الذاكرة الأساسية للهاتف وينقله للذاكرة العشوائية.

ram

هذه العملية تمكن المعالج من التعامل مع الأوامر بشكل أسرع. وكلما زادت مساحة الرامات، ازدادت كمية المعلومات التي تستطيع تخزينها وبالتالي يستطيع المعالج أن يفتح العديد من التطبيقات في نفس الوقت بسرعة.

اقرأ أيضا⇐«ما هو إنترنت الأشياء.. جوجل يجيبك عن مكان مفاتيحك»

البطارية 

عند البحث عن مواصفات أي هاتف ذكي ستجد رقما معينا لسعة البطارية، مثل 2000 أمبير أو 2300 أمبير. كلما زاد هذا الرقم زادت سعة البطارية وعمرها نوعا ما.

بعض الشركات بدأت توفر خاصية الشحن اللاسلكي والشحن السريع لبعض هواتفها، والتي تشحن الموبايل من صفر إلى 60% في أقل من نصف ساعة.

batary

وهناك أمور أخرى تساهم في استهلاك البطارية، مثل حجم الشاشة وسرعة المعالج، بالإضافة لعادات في الاستخدام الشخصي مثل سطوع الشاشة، وترك تطبيقات مفتوحة في الخلفية.

نظام التشغيل 

هناك أمر هام يجب أن تأخذه في الاعتبار غير سهولة استخدام أحد أنظمة التشغيل. فهناك ألعاب وتطبيقات لا يمكن تشغيلها إلا على نظام معين، مهما كان المعالج الخاص بالموبايل قويا، فنظام التشغيل يتيح لك الاستفادة من  إمكانيات الموبايل.

أندرويد

يجب التأكد أيضا أن نظام التشغيل قابل للتحديث، بمعنى أنك قد تشتري موبايل به أحدث نظام تشغيل متوفر حاليا، لكن في المستقبل القريب يتم إصدار أنظمة جديدة، تستطيع تنزيلها بسهولة على موبايلك إذا كان قابلا للتحديث.

اقرأ أيضا⇐«كيف سيغير إنترنت الأشياء العالم من حولنا؟»

                                  ⇓نـرشـح لـك⇓

ذاكرتك تصطادين

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال