رئيس التحرير أحمد متولي
 إطلاق لقاح جديد لعلاج «زيكا» سبتمبر المقبل

إطلاق لقاح جديد لعلاج «زيكا» سبتمبر المقبل

أعلنت صحيفة «الموندو» الإسبانية، عن نجاح الباحثين في دول مثل كندا وفرنسا وأمريكا لإعداد لقاح ضد فيروس زيكا سوف تتم تجربته على الإنسان في سبتمبر المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن خبراء منظمة الصحة العالمية اتهموا المسئولين عن الصحة بالبطء في التحرك ضد فيروس زيكا الذي أصاب أكثر من 1.5 مليون شخص في البرازيل، وسط توقعات بإصابة 4 مليون شخص في القارة الأمريكية خلال هذا العام فقط.

وطالب خبراء الصحة العالمية المسئولين عن الصحة العامة في العالم بضرورة التحرك سريعًا لوقف هذا الوباء الذي لديه عواقب كبيرة منها تلف المخ لدى الأجنة ومتلازمة جيلان باريه العصبية.

وأضافت الصحيفة أن خبراء منظمة الصحة العالمية قاموا بعقد اجتماع لهم نهاية الأسبوع الماضى، وطالبوا فيه بتكثيف الأبحاث للتوصل إلى علاج ولقاح للمرض، بجانب إصدار قرارات بمنع السفر لدى البلدان المتضررة من الفيروس، ومنع التبادلات التجارية.

يُذكر أن المدير العام للمعهد الوطني للصحة الفرنسية فرانسوا بورديلون، كان قد أشار إلى انتشار الوباء بسرعة على مستوى الكرة الأرضية وأن تحليل الجينيوم للفيروس يطابق خلايا الفيروس الذي انتشر في الباسيفيك فى الفترة من 2013 و2014.

وأضاف أن أعراض المرض تظهر خلال فترة من ثلاثة إلى 12 يومًا من لدغة البعوضة من حرارة وفي حالات لا تكون مصاحبة بحرارة بالإضافة إلى الإجهاد والصداع مما يدل على أنها نوع من الانفلونزا وتختفي هذه الأعراض بعد 7 أيام ويمكن ظهور جينات الفيروس في تحليل الدم والبول واللعاب وهو يظهر في الدم بعد 3 إلى 5 أيام وفي البول بعد 10 أيام وفي اللعاب بعد 3 إلى 5 أيام.ا

المصدر: وكالات كسول الهامبرجر-(1)

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات