رئيس التحرير أحمد متولي
 رواد أعمال ينقلون لك تجربتهم في هذه الكتب

رواد أعمال ينقلون لك تجربتهم في هذه الكتب

إن كنت مقبلا على إنشاء مشروعك الخاص، فأول ما تفكر فيه هو كيف تضع أسس قوية لمشروعك، تتجنب بها أخطاء من سبقوك في مجال الأعمال. 

هناك الكثير من الوسائل التي قد تساعدك على وضع قدميك على أول الطريق، مثل قنوات على اليوتيوب، أو من خلال الكتب. إن كنت ستقرأ كتابا، فليس هناك ما هو أفضل مما كتب رواد الأعمال الناجحون حول العالم.

«شبابيك» يقدم لك ترشيحات كتب تحمل خلاصة تجارب بعض من أنجح رواد الأعمال.

Delivering Happiness أو إيصال السعادة

ايصال السعادة

هل سمعت من قبل عن شركة «Zappos» التي اشترتها أمازون عام 2009 بحوالي مليار ومئتي ألف؟ حسنا هي شركة بدأها صاحبها توني هسييه عام 1999 -بعد تخرجه بـ4 أعوام من هارفرد- وتختص في البيع عبر الإنترنت.

في بداية تأسيسه الشركة كانت الفكرة مختلفة وجديدة، وبالتالي تمكن هسييه من النجاح، خاصة أنه كان قادرا على تحديد الجمهور المستهدف بدقة.

توني هسييه قرر أن يكتب تجربته مع المشروعات التي بدأها في شبابه وحتى Zappos، والتي تنوعت بين عدة مجالات منها الإعلان والإنترنت والتجارة الإلكترونية.

إن كنت تفكر في خوض مجال ينافسك فيه شركات عظمي، فأنت بحاجة لقراءة هذا الكتب، فهو قادر على تشجيعك أن تفعل ما تحب، وكيف تحدد هدفك وتصل إلى جمهورك.

Founders at Work أو المؤسسون في العمل

founder-at-work-cover

إن أردت أن تصبح رائد أعمال، أو أنت كذلك بالفعل، أو إن كنت جزءًا من شركة ما زالت تحت التأسيس، فإن هذا الكتاب مثالي لك. فقط ألق نظرة على غلاف الكتاب واقرأ الأسماء المدونة عليه والشركات التي أسسوها؛ لتعرف كم سيفيدك هذا الكتاب.

هذا الكتاب لم يكتبه مؤسس إحدى تلك الشركات مثل الكتاب السابق، وإنما كتبته جيسيكا ليفينجستون بعد أن أجرت عدة مقابلات مع مؤسسو تلك الشركات، وبالتالي فهو جرعة مركزة من النصائح والتجارب كي تنجح في مشروعك.

لو صاحب مشروع.. إزاي تخلي الناس تشتري منك؟

Mandela’s Way أو طريقة مانديلا

مانديلا

نيلسون مانديلا.. المُلهم دوما صاحب التجربة العبقرية حين تولى رئاسة جنوب أفريقيا بعد خروجه من سجن امتد لـ27 عاما. كتب عن مانديلا الكثير من الكتب والمقالات تحاول أن تستعرض حياته وأهم محطاتها، ولكن هذا الكتاب جاء خلاصة عدة مقابلات معه.

دروسا في الحياة، الحب والشجاعة.. هكذا كُتب على غلاف الكتاب الذي تصدر قائمة النيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعا. لن يفيدك هذا الكتاب في مجالك العملي فقط، بل سينقل لك نمط الحياة الذي اتبعه مانديلا وقاده للنجاح التاريخي الذي حققه في جنوب أفريقيا.

مش أي حد يبدأ مشروع.. تعرف على مهارات رائد الأعمال

The Startup Owners‘ Manual أو دليل أصحاب الشركات الناشئة

start ups

تأليف ستيف بلانك، الذي قضى 30 عاما في ريادة الأعمال يقدم لك كتابا مقسما إلى 4 فصول، تمثل دليلك الخاص لبناء شركة ناجحة، وكيفية إدارة أرباحها وحتى استقرار عملك الخاص.

وقضى بلانك وقتا طويلا في تدريس ريادة الأعمال، وللاستفادة منه بشكل أكبر، يمكنك أخذ كورس تعليمي على يديه مجانا من هنا. Crossing the Chasm أو عبور الهوّة عبور الهوة

كثيرا ما يتعرض مشروعك إلى أزمة ما أثناء عملك ولا تعرف كيف تنقذه وتتجاوز الأزمة وتستعيد النجاح؟ إن كان لديك مشروعك بالفعل، أو على وشك البدء فيه، عليك قراءة هذا الكتاب.

سيساعدك هذا الكتاب على معرفة كيف تتجنب السقوط، وكيف تتعامل معه في حال حدوثه، وكيف تعدل منتجك -إن تطلب الأمر- وتجعله أكثر تخصصا ليناسب سوقا محددة.

 

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة