رئيس التحرير أحمد متولي
 قبل ما تتورط.. دليلك لشراء «تابلت» يعمر معاك

قبل ما تتورط.. دليلك لشراء «تابلت» يعمر معاك

عندما نرغب في شراء تابلت نحتار بين الماركات والإمكانيات الهائلة الموجودة في السوق. وقد ندفع الكثير من الأموال لنحصل على تابلت جيد، لكننا نفاجيء ببعض العيوب بعد الاستخدام.

اختيار التابلت يجب أن يعتمد أولا على احتياجاتك، وطبيعة استخدامك، وثانيا على فهمك لبعض التقنيات بصورة مبسطة، حتى تختار الإمكانيات المناسبة لك.

لعلك تسائلت يوما لماذا بعض الهواتف أو التابلت سريعة جدا والأخرى بطيئة، لماذا تبدو شاشاتها بألوان براقة أو تدوم بطارياتها طويلا؟!.. «شبابيك» سيعرفك في السطور التالية على أهم الأشياء التي تضمن لك شراء تابلت مناسب.

حجم الشاشة

تابلت2

حجم الشاشة يعتمد على الغرض من استخدامك للتابلت، فإذا كنت تستخدمه في العمل أو القراءة أو مشاهدة الفيديو بكثرة، فأنت بحاجة لشاشة ذات حجم كبير حتى لا ترهق عينيك. ويمكن اعتبار الشاشات التي تبدأ من 7 أو 8 إنش متوسطة الحجم. والـ 10 أو 11 إنش كبيرة الحجم.

لكن ضع في اعتبارك أن زيادة حجم الشاشة سيجعل من التابلت ثقيلا في حمله.

دقة الشاشة

وتعني كمية التفاصيل والألوان التي تظهر في الصورة، وهي خاصية مهمة للذين يستخدمون الصور والفيديوهات والألعاب بكثرة، سواء على الموبايل أو التابلت.

تُقاس دقة الشاشة بوحدة تُمسى الـ«بيكسيل». وتعتبر الشاشات ذات الحجم « 1280×720» بيكسل، ذات دقة فوق المتوسطة، وكلما زاد هذا الرقم، زاد وضوح الشاشة ونقاءها.

اقرأ أيضا⇐«ما هو إنترنت الأشياء؟.. جوجل يجيبك عن مكان مفاتيحك»

السرعة

إذا كنت من أصحاب الاستهلاك الكثيف وتتعامل مع أكثر من تطبيق في الوقت نفسه، كتشتغيل الألعاب مع الشات والاستماع للموسيقى، أو غيرها، فأنت بحاجة لتابلت سريع حتى لا تواجه مشكلة البطء أو التهنيج. وسرعة أي تابلت أو موبايل على عدة أشياء معا، هي:

المعالج: الذي ينفذ ويدير الأوامر وكل ما يتعلق بالجهاز. وتعتمد جودته على ثلاثة أشياء معًا، هي عدد الأنوية بدءا من رباعي النواة أو ثماني النواة، وسرعته والشركة المصنعة للمعالج.

تابلت4

الرامات: هي الذاكرة المؤقتة التي ينقل إليها المعالج التطبيقات والمعلومات من ذاكرة التابلت الأساسية، لسهولة التعامل معها. وكلما كبرت مساحة الرامات، أصبح التابلت أسرع. وتبدأ السعة الجيدة للرامات من 1.5 جيجا بايت.

نظام التشغيل: إذا لم تستطع الحصول على تابلت به أحدث نظام تشغيل بسبب الميزانية، فتأكد من أن نظام التشغيل في التابلت قابل للتحديث باستمرار. وعند اختيار نظام التشغيل تأكد أنه يتضمن التطبيقات التي ستحتاجها.

إذا اردت أن تفهم أكتر عن طبيعة المعالج والرامات ونظام التشغيل.. اقرأ أيضا«قبل ما تشتري موبايل.. 4 مواصفات لازم تاخد بالك منها»

السعة التخزينية

إذا كنت تستخدم العديد من التطبيقات والألعاب والأفلام أو غيرها، فتأكد من السعة التخزينية الكبيرة للتابلت وقابليتها للزيادة عن طريق كارت الميموري؛ فبعض أنواع التابلت لا تتيح زيادة الذاكرة الخارجية.

الاتصال:

تابلت5

إذا كنت تريد استخدام التابلت كموبيل في نفس الوقت، فتأكد من دعمه لشريحة الاتصال التي تمكنك من إجراء المكالمات الهاتفية، وإرسال الرسائل النصية. بعض أنواع التابلت تدعم شريحة للاتصال بالإنترنت فقط، لكنه لن يعمل معك كموبايل.

البطارية:

عند اختيارك لمواصفات التابلت، ضع في اعتبارك أنها قد تضعف من البطارية، مثل زيادة حجم ودقة الشاشة، وسرعة المعالج، ونظام التشغيل وطريقة استخدامك للهاتف.

وبالنسبة لسعة البطارية يجب ألا تقل عن 2000 ميللي أمبير للأداء المتوسط، في حين تبدأ الهواتف ذات المواصفات القوية من 2800 ميللي أمبير.

اقرأ أيضا⇐«كيف سيغير إنترنت الأشياء العالم من حولنا؟»

وأخيرا.. الماركة

اختيارك للتابلت يجب أن يعتمد على المواصفات وليس اسم شركة تصرف فيها الكثير من الأموال، ثم لا تسخدم جميع إمكانياتها. أو تجد بعد ذلك تابلت آخر قليل السعر بنفس الإمكانيات أو أكثر!

هذا لا يعني أيضا أن تلجأ لماركة غير معروفة لم تثبت نفسها في السوق بعد، ولكن حاول أن توازن بين الماركة المضمونة والمواصفات والسعر.

12919918_1862825727277688_1949521369384267373_n 12963452_1862825737277687_1513611563662125227_n

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال