رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. 5 أسباب تدفعك لحضور المحاضرات

لطلاب الجامعة.. 5 أسباب تدفعك لحضور المحاضرات

يتجاهل بعض طلاب الجامعة حضور المحاضرات، رغم أهميتها، ويكتفوا بالكتاب المقرر لمذاكرة موادهم الدراسية المختلفة، إلا أن ذلك لا يساعد على النجاح والتفوق في الجامعة، حيث تختلف طبيعة الدراسة فيها عن المراحل الدراسية الأخرى.

إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، يجب عليك التوقف عن ذلك، للأسباب الموضحة في هذا التقرير، التي تعكس أهمية حضور المحاضرات.

تثبيت المعلومات

يسهم حضور المحاضرات في تسهيل عملية تثبيت المعلومات، لأن مناقشة موضوع ما مع مجموعة من الأفراد يساعد على الاحتفاظ ببعض المعلومات التي يتضمنها هذا الموضوع في الذاكرة، حيث تظل عالقة في الذهن ويتم استدعائها بمجرد قراءتها، ما يساعد على حفظها بسهولة أكبر.

كما أن قراءة الملاحظات المدونة أثناء المحاضرة خلال 24 ساعة يساعد على تجنب نسيانها، لمزيد من التفاصيل، إقرأ⇐ كيف تستفيد من ملاحظاتك المدونة أثناء المحاضرة؟

تحسين الفهم

لن تتمكن من فهم الموضوعات والمواد الدراسية الصعبة إلا من خلال التركيز أثناء شرح أستاذ المادة، خاصة بالنسبة للمواد العلمية التي تتضمن موضوعات عملية وليست نظرية، التي تعتمد مذاكرتها على الفهم بشكل أساسي.

ليك 4 نصائح لو مش عارف تركز في المحاضرة

 

يتيح لك حضور المحاضرة إمكانية طرح الأسئلة حول الأجزاء التي يصعب عليك فهمها، ومن ثم تسهم المحاضرة في تحسين فهم المواد الدراسية المقررة.

لطلاب الجامعة..كيف تطرح أسئلة جيدة في المحاضرة؟

الامتحان

تمكنك المحاضرة من توقع أسئلة الامتحان، لأن أستاذ المادة يشير إلى أهم المعلومات والأفكار التي لها علاقة بفهم المنهج، وبالتالي تزداد احتمالية تناولها في الامتحان، كما يستبعد أجزاء أخرى، فيمكن أن يستخدم تعابير مثل: ما يمكن ولا يمكن سؤاله في الاختبار، كما أن الأفكار والمواضيع التي وضعت في الكتاب لاستكمال موضوع ما هى ليست مادة للأسئلة والاختبارات.

لمزيد من التفاصيل، إقرأ هذا التقرير⇐ إزاي تحدد المعلومات المهمة في المحاضرة؟

وقت أقل

إذا كنت تعتمد على الكتاب المقرر أثناء المذاكرة، باعتباره مرجع أساسي يُغنيك عن حضور المحاضرة وتدوين الملاحظات، فإن ذلك وسيلة غير مجدية، لأنك لن تتمكن من تحديد المعلومات والأجزاء المهمة عن غيرها من المعلومات والأجزاء الواردة في الكتاب، وبالتالي ستقضي وقت أطول في المذاكرة.

في حين أن حضور المحاضرات يُمكنك من تدوين الملاحظات، التي تعتبر بمثابة ملخص للمنهج، من ثم تحتاج إلى وقت وجهد أقل أثناء المذاكرة. كما أن استعارة الملاحظات من زملائك يعتبر وسيلة غير مجدية أيضا، لأنك لن تتمكن من تحديد الأفكار الرئيسية بسهولة، فكل شخص يكتب بالطريقة التي يفهمها، التي تختلف من شخص لأخر.

التقدير

حضور المحاضرات يُزيد من احتمالية الحصول على تقدير أعلى، حيث يضع معظم أساتذة الجامعة أولوية وأهمية لما يقوله في المحاضرة أكثر من مصادر التعلم الأخرى، كما تتيح المحاضرة معرفة المبادئ الأساسية التي يجب أن تتعلمها ومواضعها في الكتاب المقرر.

بالإضافة إلى تطبيقاتها والأمثلة التي يسوقها أستاذ المادة أثناء المحاضرة والتي قد تختلف عن الأمثلة الواردة بالكتاب، الدمج بين هذه الأمثلة أثناء الامتحان يمكنك من الحصول على تقدير عالي، فضلا عن الدرجات المقررة على الحضور والغياب في بعض الكليات.

 المصادر 1، 2، 3 إقرأ أيضا

​​​​​​​

4 نصائح للتوفيق بين الفهم والكتابة أثناء المحاضرة

لطلاب الجامعة..كيف تتغلب على النوم أثناء المحاضرة؟

لطلاب الجامعة..نصائح تُسهل عليك جمع مادة البحث

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب