رئيس التحرير أحمد متولي
 5 عادات للمذاكرة الناجحة

5 عادات للمذاكرة الناجحة

يوجد بعض الأساليب والنصائح التي يُنصح باتباعها أثناء المذاكرة، حيث تساعد ممارستها لفترة من الوقت على تحويلها إلى عادات دراسية إيجابية تزيد التركيز والاستيعاب بشكل أسرع، بالتالي تكون بمثابة عادات للمذاكرة الناجحة.

أول مرة

إذا كنت معتادا على المذاكرة مع مجموعة من زملائك، فيجب عليك تغيير هذه العادة عند مذاكرة الموضوعات الجديدة، أي يُنصح بالمذاكرة الفردية في حالة مذاكرة موضوع ما لأول مرة، بحيث تقتصر المذاكرة الجماعية على مراجعته.

يرجع ذلك إلى أن كل طالب له أسلوبه الخاص في المذاكرة، لكي تتمكن من استيعاب الموضوع بشكل جيد يجب أن تعتمد على هذا الإسلوب عند مذاكرته للمرة الأولى.

رمز

اختر رمزا ما يربطك بالاستذكار، كأن تستخدم قبعة أو "إيشارب" أو حتى لعبة صغيرة، عندما يأتي وقت المذاكرة استخدم هذا الرمز، فقم بارتداء القبعة أو لف "الإيشارب" على رقبتك أو ضع اللعبة على مكتبك.

يساعد ذلك على جعلك في حالة نفسية مهيأة للاستذكار، حيث يتحول ذلك بمرور الوقت إلى عادة مرتبطة بالمذاكرة فقط، ما يساعد على زيادة درجة تركيزك، لكن لا تربط بين هذا الرمز وأي شئ آخر سوى الاستذكار، حتى لا يفقد الرمز فاعليته كمعين على المذاكرة والاستيعاب.

المذاكرة اليومية

يجب أن تكون المذاكرة اليومية إحدى عاداتك، تعتبر هذه العادة من أهم عادات المذاكرة الناجحة، لأنها تجنبك الوقوع في مشكلة تراكم المواد الدراسية والموضوعات المفترض مذاكرتها، تساعدك على الابتعاد عن عملية حشو ذاكرتك بالمعلومات ليلة الامتحان فقط، ما يحول بينك وبين تذكر الكثير منها.

العطر

احرص على رش عطر أو وضع البخور في مكان المذاكرة، بحيث يصبح ذلك عادة مرتبطة بالمذاكرة أيضا، حيث أكد علماء النفس على أهمية الرابط الذي نستخدمه عند قيامنا بعمل ما، لأنه يسهل تذكر هذا العمل.

إذا استخدمت عطر معين في كل مرة تذاكر فيها مادة ما، فذلك يُحدث ارتباطا في العقل الباطن بين هذه المادة ورائحة العطر، حيث يقوم المخ بفتح ملفات المادة المختزنة في حالة استخدام العطر نفسه عند مراجعة نفس المادة في فترة الامتحان، ما يسهل استرجاع المعلومات، لكن يفضل أن يكون لكل مادة رائحة خاصة بها.

المراقبة

المراقبة اليومية لأدائك الدراسي ودرجة تقدمك في مذاكرة المواد الدراسية تساعد على زيادة درجة تركيزك، يمكن أن تراقب أدائك بنفسك بكتابة قائمة بالمواد والأجزاء المفترض مذاكرتها خلال اليوم، عند إنجاز مهمة ما عليك شطبها من القائمة، تمنحك هذه العادة الإحساس بالراحة وتحفزك على إنجاز المزيد.

12919719_1864653123761615_1584859560333822088_n

12963901_1864653120428282_2540077885626712570_n

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب