رئيس التحرير أحمد متولي
 غير «تيران وصنافير».. أهم الجزر المصرية، وكيف تتكون؟ (صور)

غير «تيران وصنافير».. أهم الجزر المصرية، وكيف تتكون؟ (صور)

الجزر ثروة من الثروات القومية، وإذا تم استغلالها جيدًا فإنها قد تحدث فرقًا كبيرًا في الدخل القومي لأي بلد. ماذا نعرف عن تلك الثروة التي نملك الكثير منها في بلدنا؟

ربما تعرف جزيرة المعادي الأشهر في مصر، وجزيرة الوراق الأفقر في مصر لكن هل تعرف كم عدد الجزر في مصر؟

ما المقصود بكلمة جزيرة من الأساس وكيف تتكون الجزر؟.. وهل تساهم العوامل المناخية والبيئية في تكوين الجزر؟.. «شبابيك» يقدم إليكم ملخص لما تعنيه الجزيرة وأنواعها وكيف تتكون ولمحة سريعة عن الجزر المصرية ..

ما معنى «جزيرة»؟

cimage_12db537f95-thumbb

الجزيرة هي قطعة من اليابسة مرتفعة عما حولها من مسطحات مائية - أي أن المياة تحيطها من كل الجهات-، أما إذا كانت محاطة بالمياة من ثلاثة جهات فقط فإنها تُسمى «شبه جزيرة». مثل : شبه جزيرة سيناء.

sinia

بذلك تمتاز الجزر بأنها تطل على مناظر جميلة للبحار أو الأنهار أو المحيطات، ما يجعل أي جزيرة عامل جذب كبير للسياح المهتمين بالاسترخاء والاستجمام، وتعتبر سياحة الجزر من أكثر أنواع السياحة رواجًا حوا العالم كله، خاصة إذا كانت تلك الجزر تحتوي على معالم أثرية كما هو الحال في كثير من جزر مصر مثل جزر السودان (جزيرة فيلة - جزيرة ألفنيتن).

أنواع الجزر: 

تختلف أنواع الجزر بناءًا على طريقة تكوينها وهم ثلاثة أنواع :

جزر قارية: 

هي جزر كانت جزء من اليابس (القارات) لكنها أنفصلت جزئيًا عنها وتبقى متصلة بها عن طريق ممرات تسمى بالأرصفة القارية مثل جزر اليابان.

جزر نهرية:

تكونت بسبب ترسبات الحصى والرمل والطمي والبقايا الحيوانية في الأنهار عند مكان معين، وغالبًا ما تتكون في الأنهار الكبيرة وقد تكون مؤقتة وقد تكون دائمة (مثل :جزيرة المعادي) حسب كثافة تلك الرواسب وتفاعل مكوناتها مع بعضها البعض

جزر بركانية:

تكونت من الثورات البركانية في المحيطات، نتيجة الضغط الشديد في باطن الأرض الذي يتسبب في تصاعد ما يسمى بالـ«ماجما» من فوهات البراكين الموجودة أسفل مياة المحيطات وقد تكون قوة الدفع في فوهات البراكين كافية لكي تتصاعد الحمم أو «اللافا» إلى سطح المياة فتكون جزيرة، أو قد تتراكم فوق بعضها البعض حتى تصل إلى سطح المياه بعد عدة ثورات بركانية، وتكون بارزة على سطح المحيط وتتميز باستواء محيطها.

وفي هذا الفيديو ... نرى «كافاتشي» وهو من أكثر البراكين نشاطًا في العالم، يقع في جزر سليمان (جنوب المحيط الهادي)، وفي المائة عام الأخيرة ثار هذا البركان أكثر من مرة، لكن موجات البحر القوية لا تدع مجال لتكوين كثير من الجزر.

وهنا أيضًا مثال آخر لكيفية تكون الجزر البركانية:

أشهر الجزر في العالم ⇐ ( المالديف، جاوه ، قبرص ، جربة ، مالطا ، الكناري ، كريت ، البحرين ، أرواد ، مايناو )

جزر مصر

وفقًا لتقرير الخبير الاقتصادي «صلاح جودة» فإن عدد الجزر النيلية والبحرية في مصر 1048 جزيرة، ومنها:

جزر نهر النيل: هناك ما يقارب 391 جزيرة في مجرى نهر النيل داخل الأراضي المصريّة، ظهر كثير منها بعد تشييد «السدّ العالي» في أسوان، مثل: جزيرة الزمالك - جزيرة فيلة - جزيرة أبا - جزيرة بجح‎ -جزيرةالروضة- جزيرة إلفنتين- جزيرة الرحمانية- جزيرة  الساحل- جزيرة كتشنر - جزيرة الدهب -جزيرة  الشوارنية - جزيرة طما - جزيرة محروس- جزيرة أمون - جزيرة جلادة

جزر البحر الأحمر: الجزيرة الخضراء - جزيرة فرعون - جزيرة مكوى -جزيرة الزبرحد -جزيرة شدوان - جزيرة الحفتون الكبير والصغير -جزيرة أبو منقار-جزيرة الفنادير -جزيرة تيران -جزيرة روكي

جزر البحر المتوسط: جزيرة نيلسون

وفيما يلي صور أبرز الجزر في مصر:

جزيرة ألفنتين

جزيرة إلفنتين

جزيرة تيران 

Tiran_R01

جزيرة الروضة (المنيل)

Nile-Cairo-2013

جزيرة الدهب (بين القاهرة والجيزة)

1024px-CairoDahabEastSide

جزيرة الرحمانية (مقابلة لمدينة دسوق)

جزيرة_الرحمانية_المقابلة_لمدينة_دسوق

جزيرة فرعون (تشتهر بـ"قلعة صلاح الدين")

جزيرة فرعون

جزيرة النباتات (أسوان)

1024px-Aswan_Botanical_Garden_09

 

 

12985374_1865679396992321_7721682158353519111_n

12974530_1865679406992320_7325177955142499063_n

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر