رئيس التحرير أحمد متولي
 دليل الطلاب لـ«مذاكرة أسهل»

دليل الطلاب لـ«مذاكرة أسهل»

تعتبر المذاكرة من أصعب المهام الدراسية بالنسبة للكثير من الطلاب، إلا أن الاعتماد على طرق المذاكرة الفعالة واستخدام الأساليب والنماذج التي تساعد على تبسيط المعلومات، يسهل المذاكرة ويُمكن من حفظ واسترجاع المنهج بسرعة أكبر.

يعرض «شبابيك» هذه الطرق والأساليب والنماذج، بهدف مساعدة الطلاب على استيعاب موادهم الدراسية بشكل أفضل.

أساليب

يعتبر أسلوب التأشير من أفضل أساليب المذاكرة، يعتمد على وضع علامات على النقاط المهمة مع تدوين ملاحظات في الهامش، بعد الانتهاء من قراءة الموضوع للمرة الأولى ووضع الإشارات على جميع الأجزاء الهامة، عليك قراءة الملاحظات التي دونتها في الهامش.

طرق

يوجد العديد من طرق المذاكرة الفعالة، منها طريقة الفقرات، تعتمد هذه الطريقة على تقسيم الموضوع إلى مجموعة من الفقرات مكتملة المعنى، بعد قراءة كل فقرة عليك كتابة المعلومات التي تمكنت من استيعابها من هذه الفقرة بطريقة ملخصة.

نماذج

يعتبر الشعاع من النماذج المناسبة لمذاكرة أسئلة النتائج المترتبة على، لأنه يناسب المعلومات التي تدور حول سبب واحد أدى إلى نتائج عديدة، تكمن أهمية هذه النوعية من الأسئلة لكونها موضع سؤال في الامتحان بالنسبة لمعظم المراحل التعليمية، الاعتماد على هذا النموذج يسهل عليك مذاكرتها واسترجاعها.

الملاحظات

يوجد عدة أساليب أخرى يمكن الاعتماد عليها عند تدوين الملاحظات أثناء المذاكرة، منها الأسلوب الأفقي، ووفقا لهذا الأسلوب عليك تقسيم الورقة إلى ثلاث أعمدة، اكتب في العمود الأول الأفكار الرئيسية للموضوع ثم لخصها في العمود الثاني، أخيرا اكتب الكلمات المفتاحية التي تذكرك بهذه الأفكار في العمود الثالث.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب