رئيس التحرير أحمد متولي
 متخليش حاجة توقفك.. دليلك للتغلب على معوقات المذاكرة

متخليش حاجة توقفك.. دليلك للتغلب على معوقات المذاكرة

يوجد العديد من معوقات المذاكرة التي تقلل من درجة تحصيلك، أو تحول بينك وبين البدء في المذاكرة، كمشكلة التأجيل، «شبابيك» يوضح لك هذه المعوقات والحلول المناسبة لتجنبها والتغلب عليها في هذا التقرير.

تأجيل المذاكرة

تعتبر مشكلة التسويف وتأجيل المذاكرة من أهم معوقات المذاكرة التي يجب عليك تجنبها، لأنها تهدر الوقت، يمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق تهيئة نفسك بشكل يجعلك أكثر إقبالا على المذاكرة، فيمكن مثلا أن تبدأ بترتيب مكان المذاكرة.

لا تضع الكثير من الكتب والأوراق حولك، واكتفي بالكتاب الذي تحتاجه فقط، لأن كثرة الكتب والمذكرات يشعرك بالإحباط، الأمر الذي يدفعك لمزيد من التسويف.

لمزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي⇓

«بتأجل المذاكرة دايما»..الحل هنا

المذاكرة الفعالة

يجب أن تتخلص من جميع الأفكار السلبية التي تدور في ذهنك حول صعوبة مادة ما وعدم التمكن من فهمها أو الرسوب في الامتحان، وغيره، لأن مثل هذه الأفكار تحول بينك وبين المذاكرة الفعالة وتقلل من رغبتك في المذاكرة، ما يؤثر سلبا على استيعابك.

لمزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي⇓

للطلاب..4 معوقات للمذاكرة الفعالة تجنبها

معوقات الفهم

تعتبر قلة النوم إحدى معوقات الفهم، فوفقا للموسوعة الصحية السعودية فإن قلة النوم تؤثر سلبا على القدرة على التعلم والفهم، لذلك احرص على الحصول على قسط كافي من النوم، لا يقل عن 8 ساعات يوميا.

لمزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي⇓

للطلاب..كيف تتغلب على معوقات الفهم أثناء المذاكرة؟

معوقات الحفظ

محاولة حفظ كم كبير من المعلومات في وقت واحد يحول دون تذكرها، فالحفظ يحتاج إلى الوقت والتسميع، لذلك يجب أن تتجنب الحشو الدماغي عن طريق تقسيم المعلومات المراد حفظها إلى أجزاء وتوزيعها على عدد مناسب من الساعات أو الأيام.

كما أن الحفظ الشفوي والإكتفاء بالتكرار فقط دون كتابة المعلومة المراد حفظها تحريريا، باستخدام القلم والورقة، لا يساعد على حفظها وتخزينها في الذاكرة.

لمزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي⇓

5 معوقات للحفظ أثناء المذاكرة.. تجنبها

اقرأ أيضا

بتنسى اللي ذاكرته؟..اعرف إزاي تفتكره بالأساليب دي

للطلاب..كيف تحسن ذاكرتك؟

دليل الطلاب لتلخيص الكتب الدراسية

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب