رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. افهم دروسك مع طريقة «PQRST» في 5 خطوات

للطلاب.. افهم دروسك مع طريقة «PQRST» في 5 خطوات

تساعد المذاكرة الصحيحة على فهم المواد الدراسية، لأنها تزيد من درجة تركيزك، في حين أن الطريقة التقليدية التي تكتفي فيها بتحريك عينك بين السطور تعطي فرصة لعقلك للتفكير والانشغال في أمور أخرى لا علاقة لها بالمذاكرة.

تعتبر طريقة PQRST إحدى طرق المذاكرة الصحيحة التي تمكنك من استيعاب موادك بشكل أفضل، نوضح لك خطواتها في هذا التقرير.

الاستعراض

يجب أن تبدأ المذاكرة بوضع تصور شامل للموضوع، عن طريق قراءة المقدمات وتصفح رؤوس المواضيع أو أي إشارات مهمة، تعتبر هذه الخطوة بمثابة قراءة أولية أو تحضيرية للموضوع.

طرح الأسئلة

لا تكتفي بالقراءة فقط بل اطرح على نفسك مجموعة من الأسئلة حول النقاط العامة، لأن هذه الأسئلة تحفزك على المواصلة، لأنك تحاول الوصول إلى إجاباتها.

القراءة

في هذه الخطوة يجب أن تقرأ الموضوع بالتفصيل وليس مجرد قراءة أولية، حتى تتمكن من الإجابة عن الأسئلة التي وضعتها في الخطوة السابقة، اطرح على نفسك أسئلة أثناء القراءة وأجب عنها بصوت مرتفع.

التلخيص

إن لم تسجل الإجابات التي تجدها في ورقة فإنك ستنساها، لذلك احرص على كتابتها ليكون ذلك بمثابة تلخيص للموضوع، لكن احرص على كتابة رقم الصفحة التي لخصت منها، لأن ذلك يساعدك على تجنب إعادة قراءة الكتاب كاملا عند كل مرة تبحث فيها عن إجابة سؤال.

الاختبار

لتتأكد من استيعابك للموضوع أجب على الأسئلة التي وضعتها مسبقا بالاعتماد على ذاكرتك دون الاستعانة بالملخص الذي قمت بإعداده، في حالة عدم قدرتك على الإجابة من الذاكرة أو الملخص، فإن ذلك يعني إنك لم تستوعب الموضوع جيدا، لم تكتب ملخصا مفيدا.

في هذه الحالة عليك إعادة قراءة الفقرة التي يوجد بها إجابة السؤال، أضف النقاط أو المعلومات اللازمة على ملخصك.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب