رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. 5 نصائح هتفيدك وأنت بتراجع «العربي»

للطلاب.. 5 نصائح هتفيدك وأنت بتراجع «العربي»

من الصعب على الطلاب إعادة مذاكرة المادة مرة أخرى من أولها إلى أخرها أثناء فترة المراجعة، خاصة مادة اللغة العربية، نظرا لكثرة فروعها، لذلك يمكن أن تكتفي باستدعاء المعلومات التي سبق لك مذاكرتها، مع اتباع النصائح التي نوضحها في هذا التقرير، ذلك بالاستعانة بكتاب كيف تنجح في الامتحان وتتفوق في دراستك، لدكتور أيمن الإسكندراني، أستاذ بكلية الآداب جامعة الزقازيق.

النصوص

يجب أن تتأكد أثناء فترة المراجعة من النصوص المقرر حفظها والنصوص غير المقرر حفظها، حتى لا تضيع وقت المراجعة في حفظ أجزاء غير مطلوبة، يمكن أن تسأل أستاذك أو أصدقاءك في ذلك.

تعتبر أفضل طريقة لمراجعة النصوص المقرر حفظها هى كتابتها بالاعتماد على الذاكرة، ثم حدد مكان الصور البلاغية واكتب معاني المفردات، بعد ذلك راجع ما كتبته بالاستعانة بالكتاب، حتى تتأكد من إنك لم تخطأ أو تغفل أي من النقاط الهامة.

التقسيم

من الأفضل تقسيم الفرع الواحد على عدة أيام لمراجعته، تحديد الموضوعات المفترض مراجعتها في كل يوم، لأن الدقة تمكنك من استغلال الوقت بشكل أفضل.

البلاغة

يُنصح بمراجعة البلاغة بعد مراجعة النصوص، لأنها تحتاج لمهارة تكتسبها من قراءاتك للنصوص الأدبية والشعر والوقوف على ما بها من مواطن الجمال، بالتالي فإن ذلك يسهل عليك مراجعتها.

الربط

لا تراجع كل فرع بشكل منفصل عن الفروع الأخرى، بل من الأفضل أن تربط بينها، فمثلا يمكن أن توظف القراءة والنصوص لمراجعة النحو، ففي أثناء مراجعتهما، يمكنك إعراب بعض الكلمات وتطبيق بعض القواعد النحوية التي سبق لك مذاكرتها. يتيح ذلك مراجعة فرعين معا، ما يوفر لك مزيد من الوقت الذي يمكنك استغلاله في مراجعة فرع أخر.

التعبير

يجب ألا تتجاهل التعبير خلال فترة المراجعة، فيمكنك مثلا أن تسجل في كراسة خارجية كل ما يعجبك من التعبيرات والمعاني الجمالية من خلال قراءاتك الأدبية المختلفة سواء المرتبطة بالمنهج المقرر أو غيرها. يساعدك ذلك على تكوين حصيلة لغوية تستعين بها في كتابة موضوع التعبير، فضلا عن تحسين أسلوبك اللغوي بصفة عامة.

إقرأ أيضا

لطلاب الثانوية..اعرف إزاي تذاكر العربي صح

بتنسى اللي ذاكرته؟..اعرف إزاي تفتكره بالأساليب دي

للطلاب..5 عادات خاطئة أثناء المراجعة تجنبها العزلة مديرك

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب