رئيس التحرير أحمد متولي
 بالصور.. زلزال شديد يقتل العشرات في الإكوادور

بالصور.. زلزال شديد يقتل العشرات في الإكوادور

قتل زلزال شديد بلغت قوته 7.8 درجة ما لا يقل عن 77 شخصًا في الإكوادور، وذلك حسبما ذكر نائب رئيس الإكوادور خورخي غلاس.

وأضاف «غلاس»: «تم إعلان الطوارئ في ست مناطق، كما استدعيت قوات الحرس الوطني للمساعدة»، لافتًا إلى إصابة أكثر من 555 شخص.

كما دمّر الزلزال جسرًا في غواياكيل، وهي أكبر مدينة في البلاد، تبعُد قرابة 300 كيلومتر عن مركز الهزة الأرضية، كما أحدث الزلزال رجّات في مبانٍ بالعاصمة، كيتو، ما أجبر السكان على الفرار من منازلهم في حالة من الذعر.

أما من الناحية الأمنية، فقد أوضح «غلاس» للصحفيين إن: «خدمات الطوارئ والشرطة والجيش في حالة تأهب قصوى لحماية أوراح المواطنين».

وقالت زويلا فيلينا، من سكان العاصمة كيتو، لوكالة أسوشيتد برس: «أنا في حالة من الذعر».

وأضافت: «بنايتي تحركت كثيرًا وأشياء كثيرة سقطت على الأرض، الكثير من الجيران كانوا يصرخون والأطفال كانوا يبكون، كما انقطعت الكهرباء عن أجزاء من العاصمة لبعض الوقت».

فيما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن الزلزال وقع على بعد عمق 19.2 كيلومتر (11.9 ميل)، حوالي 27 كيلومترا من مدينة مون الساحلية الواقعة في منطقة مكتظة بالسكان.

في أثناء ذلك، حذر «مركز التحذير من تسونامي المحيط الهادي» من احتمال وقوع موجات تسونامي يتراوح ارتفاعها من 0.3 إلى متر فوق سطح البحر في بعض سواحل الإكوادور.

كما أصدرت دولة بيرو المجاورة تحذيرًا من وقوع تسونامي في ساحلها الشمالي، حيث شعر سكان كولومبيا بالهزة الأرضية، إذ أُجلي مرضى عيادة بمدينة كالي من المبنى كإجراء احترازي. يُذكر أن الإكوادور عادة ما تتعرض للزلازل.

2

3

4

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات