رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح لكتابة موضوع تعبير جيد في امتحان «العربي»

5 نصائح لكتابة موضوع تعبير جيد في امتحان «العربي»

إذا كنت طالبا بالمرحلة الإعدادية أو الثانوية فيمكن أن تخسر درجات، في مادة اللغة العربية، أكثر مما كنت تتوقع، وفي الغالب يكون السبب الرئيسي في ذلك هو عدم تمكنك من كتابة موضوع التعبير بشكل جيد.

لكي تتضمن الحصول على الدرجة الكاملة المقررة على سؤال التعبير في الامتحان، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

قسم الموضوع إلى ثلاثة أجزاء

يجب أن يتكون الموضوع من ثلاثة أجزاء، بداية ووسط ونهاية، أي مقدمة ووسط وخاتمة. أفضل طريقة لكتابة المقدمة هى أن تطرح فكرة الموضوع الرئيسية بشكل عام ثم تشرح بعد ذلك ما تريد قوله.

أما وسط الموضوع فيجب أن يتضمن الأفكار الرئيسية والتفاصيل المرتبطة بها، بحيث يشتمل على أكبر جزء في الموضوع، أما الخاتمة فمن الأفضل أن تكون على هيئة إيجاز سريع لما ذكرته.

رتب أفكارك في مسودة

حتى يسهل عليك كتابة الموضوع رتب أولا الأفكار التي تريد تناولها، في مسودة ورقة الإجابة، ثم اعرضها على ورقة الإجابة، يساعدك ذلك على كتابة الأفكار بشكل متسلسل وأكثر تنظيما، لكن احرص على ألا تطيل في الحديث عن إحدى الأفكار بينما توجز التعبير عن غيرها، حتى لا تخرج عن الموضوع الرئيسي.

استعن بالاستشهادات

احرص على أن يتضمن موضوعك استشهادات من القرآن الكريم أو الأحاديث الشريفة أو شعر، كما أن إضافة حكمة أو قولا مأثورا في نهاية الموضوع يساعد على كتابة نهاية محكمة.

تجنب الأخطاء الإملائية واللغوية

حاول قدر الإمكان تجنب الوقوع في الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية، تعتبر الكتابة السريعة دون تركيز هى السبب الرئيسي للوقوع في هذه الأخطاء.

من الأفضل أن تستبدل كلمة بأخرى لها نفس المعنى إذا شعرت أن الكلمة التي تريد كتابتها من الممكن أن تكون خاطئة، لا تستخدم التنوين أيضا إذا لم تكن واثقا من الموقع الإعرابي للكلمة.

التنظيم وحسن الخط

يعتبر حسن الخط وتجنب "الشطب" من أهم الخطوات التي تضفي مزيد من التنظيم على الموضوع، تساعد على تحصيل عدد أكبر من الدرجات.

يجب الاهتمام باستخدام علامات الترقيم، خاصة الفصلة وعلامة الاستفهام والتعجب والتنصيص، بالإضافة إلى ترك مسافة كلمة أو كلمتين مع بداية كل فقرة، لأن ذلك يوحي بمزيد من الترتيب والتنسيق.

اقرأ أيضا:  للطلاب..5 نصائح هتفيدك وأنت بتراجع العربي

اقرأ أيضا: متخليش حاجة توقفك..دليلك للتغلب على معوقات المذاكرة

اقرأ أيضا: بتنسى اللي ذاكرته؟..اعرف إزاي تفتكره بالأساليب دي

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب