رئيس التحرير أحمد متولي
 حكم نهائي بإحالة المستشار زكريا عبدالعزيز للتقاعد

حكم نهائي بإحالة المستشار زكريا عبدالعزيز للتقاعد

 

أصدر مجلس التأديب الأعلى للقضاة، برئاسة المستشار أحمد جمال عبداللطيف، الاثنين، حكما نهائيا بإحالة رئيس نادي القضاة السابق المستشار زكريا عبدالعزيز للتقاعد.

وتقدم رئيس نادي القضاة السابق بمذكرة للطعن على حكم عزله، تضمنت عدة أسباب رأى "عبدالعزيز" أنها كفيلة بتبرأته من الاتهامات الموجهة إليه.

وتضامن مع "عبدالعزيز" بحضور جلسات محاكمته المتعاقبة منذ انطلاقها في 4 أبريل 2015 عدد من القضاة ومحامون ينتمون لليسار المصري ونشطاء شباب.

ويعد من أبرز داعمي زكريا عبدالعزيز من القضاة: نواب رئيس محكمة النقض يحيى جلال، وعاصم عبدالجبار، ووكيل نادي قضاة مصر السابق، السيد المحمودي، إلى جانب الروائي علاء الأسواني، والمحامي محسن بهنسي.

وكانت محكمة استئناف القاهرة، قررت وقف رئيس نادي القضاة السابق، عن العمل، تنفيذا لقرار قاضي التحقيق بإحالته للجنة الصلاحية، واعتبرته في إجازة حتمية، حتى يتم الفصل في دعوى الصلاحية رقم 5 لسنة 2015، إعمالا لنص المادة 11 من قانون السلطة القضائية.

وأُحيل "عبدالعزيز" للصلاحية، بتاريخ 24 مارس 2015، بعدما واجهه قاضي التحقيق المستشار صفاء الدين أباظة، بتهمة الاشتغال بالسياسة والظهور الإعلامي، والتحريض على اقتحام وحرق مقر أمن الدولة، إبان ثورة 25 يناير.

وكان "عبدالعزيز" قد وصف قرار وزير العدل بإحالته لمجلس التأديب والصلاحية، بأنه "تصفية حسابات مع رجال القضاء الذين وقفوا ضد نظام (الرئيس الأسبق حسني) مبارك في انتخابات 2005، وكشفوا تزويرها".

المستشار زكريا عبد العزيز كان رئيسا لنادي القضاة حتى عام 2009، وهو محسوب على تيار استقلال القضاء، وعارض نظام مبارك، ويعمل رئيسا لإحدى دوائر الجنايات بمحكمة استئناف القاهرة.

المصدر: دوت مصر

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر