رئيس التحرير أحمد متولي
 تكريم أول طالب مصري من مجلس اللوردات البريطاني.. إيه الحكاية؟

تكريم أول طالب مصري من مجلس اللوردات البريطاني.. إيه الحكاية؟

أصبح يوسف أحمد حديث مواقع التواصل الاجتماعي، منذ مساء أمس الاثنين، لكونه أول طالب مصري يتم تكريمه من مجلس اللوردات البريطاني.

وتداول رواد موقع «تويتر» تغريدة طريفة للسفير البريطاني بالقاهرة «جون كاسن» يهنئ فيها الطالب المصري، ويداعبه على طريقة الفنان الشعبي أحمد شيبة «الزهر لعب معاك يا يوسف».. فما قصة هذه الجائزة؟

الطالب المصري يوسف أحمد

المؤرخ والسياسي البريطاني وعضو مجلس اللوردات «أليستر ليكسدن» يُكرم الفائزين

الجائزة تُقدم من الجمعية المهنية للجامعات المستقلة «CIFE»، في مجالات العلوم والرياضيات والعلوم الإنسانية والفنون واللغات، للطلاب حول العالم الذين يدرسون في إحدى الجامعات المستقلة ويحققون تفوقًا أكاديميًا.

وقد حصل الطالب المصري يوسف أحمد على جائزة «CIFE» في مجال العلوم عن دراستة بكلية «بوسوورث» المستقلة البريطانية. أما الجائزة الذهبية، فقد حصلت عليها الطالبة «فان ثاو دان» من فيتنام عن دراستها للتاريخ وعلم النفس والاقتصاد والرياضيات، بكلية «بروسوورث» أيضًا.

جائزة مجلس اللوردات البريطاني

الطلاب الفائزون بجائزة «CIFE»

وتعرف «بوسوورث» بإحدى الكليات التي تدعم التعليم المستقل، وتقدم كورسات تعليمية أكاديمية لجميع الطلاب من جميع أنحاء العالم، في فصول لا يتجاوز عددها العشرة أفراد. كما تفتح المجال للمراهقين من سن 14 عامًا لدراسة ما يشاؤون وفقًا لاهتماماتهم.

وتتعبر الكليات المستقلة بديلًا أكثر مرونة للتعليم ما قبل الجامعي، يعتمد على حرية الطالب في اختيار ما سيدرسه في نظام أشبه بالكورسات، حيث يركز على اهتمامات الطالب ويقدم له برامجًا تعليمية متنوعة، بين التي تؤهله للحصول على وظيفة أو التخصص الجامعي الذي سيختاره، وفقًا للنظام التعليمي البريطاني.

الطالب المصري يوسف أحمد 3

يوسف أحمد أول طالب مصري يتم تكريمه من مجلس اللورات البريطاني

وقد أقيمت مراسم الاحتفال لهذا العالم يوم الخميس الموافق 7 أبريل الجاري، في مقر مجلس اللوردات البريطاني هو أحد مجلسي البرلمان المنوط به سن التشريعات في بريطانيا.

وفي أجواء احتفالية تم توزيع 39 جائزة للطلاب المتفوقين مع شهادة تقدير من الجمعية المهنية للتعليم المستقل «CIFE»، وصورة فوتوغرافية لكل واحد مع عضو مجلس اللوردات ومقدم الحفل «أليستر ليكسيدن».

«السفير البريطاني في القاهرة لطالب مصري.. الزهر لعب معاك»

المصادر: 1 2 3

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال