رئيس التحرير أحمد متولي
 قصة «يوم الأرض».. وكيف يحتفل العالم به؟ (صور)

قصة «يوم الأرض».. وكيف يحتفل العالم به؟ (صور)

كوكب الأرض يعاني من مشاكل خطيرة جدًا، وإذا لم يلتفت البشر إليها ويحاولوا حلها وإنقاذ ما يمكن إنقاذه فإن هذا قد يتسبب في المزيد من المشاكل والكوارث التي ستضر بهم وبحياتهم، وللتذكير بذلك يحتفل العالم اليوم 22 أبريل 2016، باليوم العالمي للأرض والبيئة. 

لماذا يوم الأرض؟

بعيدًا عن مشاكل الإنقراض والتصحر والجفاف وثقب الاوزون، فإن أكثر ما يعانيه كوكب الأرض الآن هو الاحتباس الحراري ومشكلات تغير المناخ، حيث أصبحت المواسم أكثر تطرفًا، فنجد في الشتاء برودة قارصة وفي الصيف درجات حرارة عالية بشكل غير مسبوق، وهذه المشكلة يظهر أثرها في مختلف انحاء العالم، فهناك بعض العلماء يتوقعوا زيادة معدل ذوبان جليد القطبين وغرق كثير من الجزر في بحلول عام 2020.

الأرض تحتاج انتباه كامل وليس ليوم واحد فقط، لكنه على الأقل يعتبر نوع من أنواع التذكير لنا كأفراد وحكومات لوقف الضرر البيئي للأنشطة البشرية أو على الأقل الحد منه قدر الإمكان. ما قصة يوم الأرض؟

يوم الأرض هو يوم للتوعية بتأثير البشر على كوكب الأرض، والتذكير بالأضرار والخسائر الفادحة التي تسبب فيها الإنسان لنفسه ولكافة الكائنات الآخرى على الكوكب.

في مؤتمر اليونسكو في سان فرانسيكو 1969، اقترح "جون ماكنيل" - ناشط سلمي - تخصيص يوم للاحتفاء بالأرض رغبة منه في إرساء مباديء الحفاظ على البيئة وتحقيق السلام بين شعوب الأرض، وقد تم تنفيذ ذلك بالفعل لكن بواسطة السيناتور "جايلورد نيلسون" من ولاية ويسكونسن الأمريكية حيث قام بدعوة كثير من رؤساء الولايات لعقد هذا الحدث.

وسافر السيناتور "نيلسون" إلى واشنطن لمناقشة تطبيق تلك الفكرة مع المدعي العام "روبرت كيندي" الذي أُعجب بها وكذلك الرئيس "جون كينيدي" في ذاك الوقت بهدف محاربة مخاطر تسرب النفط وتلوث المصانع ومحطات الكهرباء ومحطات الصرف الصحي والنفايات السامة والمبيدات الحشرية والطرق السريعة وفقدان الغابات وانقراض الحياة البرية، ليكون أول مرة يحتفل فيها العالم بيوم الأرض 22 أبريل 1970 أول يوم في الربيع بالنسبة لنصف الكرة الشمالي. - جريدة الإرث الأمريكي، أكتوبر 1993

ومنذ ذلك الوقت تم إقرار 22 أبريل يوم الطبيعة أو الأرض، ووقع على ذلك الأمين العام للأمم المتحدة، ليصبح يوم الأرض مناسبة عالمية يشارك فيها أكثر من 141 دولة حول العالم، وفقًا لإحصائيات شبكة يوم الأرض .

وتهدف تلك الشبكة إلى خلق تواصل بين المهتمين بقضايا الأرض والزراعة والمناخ حول العالم، و عقد المؤترات والفعاليات لمناقشة قضايا ومشكلات البيئة واتخاذ خطوات فعلية للحد منها.

و إحدى أكبر الفاعليات التي يجهزونها هي الوصول في خلال الخمس سنوات المقبلة لعدد 7.8 بليون شجرة في مناطق مختلفة من كوكب الأرض في الذكرى الخمسين ليوم الأرض عام 2020، ومن خلال موقعهم يمكنك الإنضمام للحركة أو التبرع بالمال (دولار واحد للشجرة) للمساهمة في إنقاذ كوكب الأرض.

وقد خصصوا جزء من تلك الشبكة للعد التنازلي لهذا الحدث، باعتباره نوع من أنواع الاعتذار لكوكب الأرض عن الأضرار التي تسبب فيها البشر.

كيف يحتفل البشر حول العالم بيوم الأرض ؟

من التظاهرات في جزيرة سومطرة إلى التوعية المدرسية في الهند وغرس النباتات في فيرجينا (الولايات المتحدة)، هذه بعض مظاهر احتفال العالم بيوم الأرض 22 أبريل 2015:

3

وقفة احتجاجية لمجموعة من المواطنين يحملون لافتات "اهتموا بكوكب الأرض" - إندونيسيا

-1 فتيات يشاركن في احتفالية "انقاذ الأرض" - الهند c825127d-0f26-4de3-bf5e-2e781d66bc1e-2060x1373

- الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" في جولة حول حديقة "ايفرجلايدس" المحلية- فلوريدا، في محاولة للفت الانتباه العالمي لمشكلة تغير المناخ.

33 طلاب المدارس يتعلموا زراعة الأشجار والنباتات تحت إشراف عمدة ولاية فيرجينيا - الولايات المتحدة

GG

التوعية في المدارس بيوم الأرض - الهند 3500

متطوعون، يقفوا في شكل دائرة حاملين حروف تكون جملة "نحن نهتم بالأرض" - لشبونة

4096

خفر السواحل يقوموا بالتقاط النفايات البلاستيكية المتراكمة حول ساحل جزيرة الحرية - الفلبين

المصادر : 1 2 3

طفلك-العنيد

ذاكر-صح

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية