رئيس التحرير أحمد متولي
 خدمة جديدة من «فيس بوك».. اكتب «بوستات» واقبض فلوس

خدمة جديدة من «فيس بوك».. اكتب «بوستات» واقبض فلوس

أطلق «فيس بوك» خدمة «المقالات السريعة» أو «Instant Articls» للناشرين، تمكنهم من نشر مقالات كاملة في فيسبوك، كبديل للمدونات.

وبالنسبة للصحف أو المواقع الإلكترونية، فبإمكانهم نشر المواد التي يريدونها على صفحتهم بـ «فيس بوك» مباشرة، دون حاجة لاستخدام لينك المقال الأصلي على الموقع. هذه الميزة تمكن مستخدمي «فيس بوك» من القراءة السريعة، وعدم الدخول للينكات حيث بطء التحميل أو الخروج من «فيس بوك» نفسه.

وتدرس شركة «فيس بوك» إضافة «زر» جديد لهذه الخدمة، يسمح للقراء بدفع المال للمقال أو المواد التي أعجبتهم، وفقا لموقع «the next web». هذا يعني أنه سيكون بإمكان أي مستخدم لهذه الخدمة أن يحصل على المقال مقابل نشر «البوستات»، في حالة أن تنال إعجاب القراء ويختار دفع المال لدعم صفحتك.

Instant articls فيس بوك

اقرأ أيضا⇐«لو مش عارف صنايعية.. 6 شركات هتجيبهملك لحد البيت»

فالبنسبة للكتاب والمدنونين أو المشاريع الناشئة التي تجد صعوبة في كسب الربح، فهذ الميزة تعتبر أفضل من الإعلانات، فهي تعني أن القارئ قد وجد هذا المقال مهمًا لدرجة أنه اختار أن يدفع من أجله بعض المال لدعم صفحتك الشخصية.

هذه الخدمة متاحة بالفعل في بعض مدونات «وورد برس». لكن البعض قد يراها وسيلة لاستجداء القراء أو شيئًا قد ينفرهم من القراءة. لكنها توفر دخلا معقولا لك كـ«فري لانسر» أو «مشروع» ناشئ حتى تثبت نفسك، وفقا لمدونة «elegant themes.».

البعض يراها من منظور آخر، فالقارئ الذي يهتم بمتابعتك، سيجيدها فرصة جيدة ليعبر لك عن إعجابه بصفحتك وامتنانع للمواد التي تنشرها. ويمكن لكل من الكتاب والمدونين والمصممين والمعلنين الاستفادة من هذه الخدمة.

Instant Articls فيس بوك 2

اقرأ أيضا «وداعًا للتأخير .. 7 تطبيقات هتصحيك بالعافية»

وستلجأ شركة «فيس بوك» لهذه الخدمة بعد أن أصبحت التواصل الاجتماعي يُنظر لها كوسيلة لجمع المال. لكن «فيس بوك» بهذه الطريقة سيكون منافسا قوية للمدونات والتي مكنت مدونيها من كسب المال عن طريق الإعلانات أو دعم القراء.

يقول «أوم براكاش مالك» المدون الأمريكي الهندي الأصل ومؤسس مدونة «Giga OM» الرائدة بمجال التكونولوجيا أنه لو عاد به الزمن مرة أخرى في وقت كانت هذه الخدمة متاحة فيه، لاختار أن يؤسس صفحة على فيس بوك بدلا من المدونة. لكنه ليس واثقة تماما عن الوسيلة التي سيحصل بها على المال في هذه الحالة.

للاشتراك في خدمة «المقالات السريعة» من «فيس بوك».. اضغط «هنا».

المصادر: (1)، (2)، (3)

طفلك-العنيد ذاكر-صح

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال