رئيس التحرير أحمد متولي
 19 مظاهرة وحبس 6 طلاب.. الحراك الجامعي في أسبوع

19 مظاهرة وحبس 6 طلاب.. الحراك الجامعي في أسبوع

عقب إقرار الحكومة المصرية بملكية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية يوم الأحد 9 أبريل الجاري، شهدت عدد من الجامعات المصرية احتجاجات على هذا القرار، بدأت بتنظيم عدد من طلاب جامعة حلوان وقفة احتجاجية في 13 أبريل بعنوان «عواد باع أرضك»، كانت انطلاقة لتدشين حملة «الطلاب مش هتبيع».

صور| طلاب بجامعة حلوان يتظاهرون بلافتات «عواد باع أرضك»

في 15 أبريل بالتزامن مع فعاليات «جمعة الأرض» انطلقت صفحة «الطلاب مش هتبيع» على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، دعت عموم الطلاب للتظاهر، واستمرت في رصد وتوثيق الوقفات الاحتجاجية التي تندد بما وصفوه «بيع الجزيرتين».

عن «تيران وصنافير».. طلاب يطلقون حملة «مش هنبيع»

السبت 16 أبريل

الدعوة لاقت استجابة سريعة من جامعتي طنطا والإسكندرية، حيث انطلقت في اليوم التالي من تدشين الحملة مظاهرة بجامعة الإسكندرية شارك فيها عشرات الطلاب، واستكملوا احتجاجاتهم في مسيرة أخرى ضمت عددا أكبر، أمس الأربعاء.

وفي جامعة طنطا نظم عدد من الطلاب وقفة احتجاجية داخل المجمع الطبي مطالبين باستعادة الجزر، وحولها الطلاب إلى مسيرة جابت المجمع وسط هتافات «باعوا الوطن والجلابية واحنا أصحاب القضية» و «باعوا صنافير باعوا تيران.. بكرة يبيعوا في أسوان».

عقب انتهاء الوقفة، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 3 طلاب من منازلهم، لمشاركتهم في الاحتجاجات، وبعرضهم على النيابة العامة أمرت بحبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات.

القبض على 3 طلاب في طنطا بسبب «تيران وصنافير».. والاتحاد: سنصعّد

الأحد 17 أبريل

وعقب الدعوة لتنظيم وقفة احتجاجية أمام كلية العلوم جامعة القاهرة، الأحد، كثف أفراد الأمن الإداري من تواجدهم بمحيط الكلية، وفور تجمع عدد من الطلاب قام أفراد الأمن بفضهم وسحب كارنيهات 7 طلاب منهم، كما اشترط رئيس الجامعة، الدكتور جابر نصار لتنظيم الوقفات تقديم طلبات مدون عليها أسماء جميع الطلاب المقرر مشاركتهم في الوقفة، ولم تشهد الجامعة حتى كتابة هذه السطور أي فاعليات أخرى في هذا الإطار.

كما استجاب عدد من طلاب جامعتي الفيوم وحلوان والمعهد العالي للهندسة بمدينة العاشر من رمضان وانضمت فاعلياتهم لحملة «الطلاب مش هتبيع» للتأكيد على رفضهم لإعلان الحكومة عدم ملكية مصر للجزيرتين.

سحب كارنيهات طلاب دعوا للاحتجاج بجامعة القاهرة

الإثنين 18 أبريل

عادت جامعة الإسكندرية للمشهد من جديد، وانطلقت مسيرة طلابية بالمجمع النظري حاملين لافتات مدون عليها عبارات «لسه الطالب هو الحل» و «بالطول والعرض إحنا أصحاب الأرض».

الثلاثاء 19 أبريل

انضمت جامعة بني سويف لسابقيها من الجامعات، ونظم عدد لم يتجاور الـ10 طلاب وقفة صامتة حملوا فيها لافتات للتعبير عن رفضهم قرار الحكومة المصري، مؤكدين على تنظيم فاعليات أخرى ستشهد أعدادا كبيرة.

ونظم طلاب من جامعة الفيوم للمرة الثانية وقفة تحولت لمسيرة داخل الحرم الجامعي، واختتم الطلاب المشاركون في المسيرة فاعليتهم بمشاهد تمثيلية تحاكي ما وصفوه بـ«عملية البيع».

المعهد العالي للهندسة بالعاشر من رمضان، شهد هو الآخر فاعلية للمرة الثانية، حيث تجمع عدد من طلاب المعهد ورفعوا لافتات مطالبة باستعادة الجزيرتين.

بسبب «تيران وصنافير».. الحراك الطلابي ينتعش بالجامعات

للمرة الثالثة، نظمت حركة مقاومة بجامعة حلوان وقفة احتجاجية أمام المطعم المركزي، مرددين هتافات «هما باعوا الجلابية.. والوطن والبندقية.. واحنا أصحاب القضية.. احنا ما بنبيعش مصر».

واحتجز أفراد الأمن الإداري بالجامعة 3 من الطلاب المشاركين في الفاعلية، لكنه أخلى سبيلهم عقب ساعات من الاحتجاز.

الأربعاء 20 أبريل

طلاب من جامعة طنطا أعلنوا تضامنهم مع زملائهم المحبوسين على خلفية مشاركتهم في مظاهرات «الطلاب مش هتبيع» وأضربوا عن دخولهم المحاضرات ونظموا وقفة أمام المجمع الطبي، مطالين إدارة الجامعة للتدخل والإفراج عن المحبوسين.

وشهد المجمع النظري بجامعة الإسكندرية مظاهرة جابت الحرم الجامعي، طالب المشاركون فيها بسرعة الإفراج عن الطلاب المحبوسين من جامعة طنطا، مؤكدين على حقهم في التعبير عن رأيهم بطريقة سلمية.

وفي جامعة أسيوط رفع عشرات الطلاب لافتات منددة بالانتهاكات التي يمارسها أفراد الأمن الإداري بالجامعات المصرية ضد الطالب، وطالبوا بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية.

وعقب انتهاء الوقفة، احتجز أفراد الأمن الإداري 3 طلاب، وأجرى المستشار القانوني للجامعة تحقيقا معهم، وتم تسليمهم لقسم الشرطة لعرضهم على النيابة العامة، وأخلت النيابة سبيلهم، اليوم الخميس.

النيابة تخلي سبيل 3 طلاب بجامعة أسيوط

كما نظم عدد من طلاب جامعة حلوان للمرة الرابعة مسيرة بالحرم الجامعي، تزامن معها وقفة لطلاب المعهد العالي للهندسة بمدينة العاشر من رمضان.

وفي جامعة عين شمس، نظم عدد من الطالبات وقفة صامتة، حملوا خلالها لافتات رافضة لتقسيم الحدود مع الممكلة العربية السعودية.

الخميس 21 أبريل

وللمرة الثانية، شهدت جامعة عين شمس وقفة احتجاجية شارك فيها عشرات الطلاب، رددوا خلالها هتافات مناهضة للنظام وتطالب بعودة الجزيرتين.

صور| طلاب عين شمس يتظاهرون ضمن فاعليات «الطلاب مش هتبيع»

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.