رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تبيع البضاعة؟.. 5 طرق لإقناع الآخرين بمنتجك

عايز تبيع البضاعة؟.. 5 طرق لإقناع الآخرين بمنتجك

حينما نفكر في ريادة الأعمال ينتابنا قلق شديد من مرحلة بعينها وهي «بيع المنتج»، باعتبارها الأصعب منذ اختيار فكرة المشروع نفسه، ولكن هل هذا الأمر حقيقي أم مبالغ فيه؟

لقد أثبتت التجارب المختلفة أن هذه الخطوة تحتاج فقط منهجًا صحيحًا عند التعامل مع الآخرين لإقناعهم بشراء المنتجات.

مؤسسة شعبة إدارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفني التجاري ومدربة تنمية مهارات العمل الحر دكتورة نبيهة جابر ستوضح لنا في هذا التقرير كيف يمكننا إقناع الآخرين بأي منتج وفقًا لبعض الأساليب.

  • معرفة الاحتياجات

إن معرفتك لتوقعات واحتياجات العملاء سيساعدك كثيرًا في توفير الوقت والمجهود أثناء عملية الإقناع بشراء المنتج وذلك مقارنة بآخرين لم يحددوا احتياجات عملائهم.

كما تتميز هذه الخطوة أيضًا بتوفير الحلول ذات الصلة، بمعنى أن معرفتك لاحتياجات العميل سيساعدك في حال رفضة لهذا المنتج أن تطرح عليه العديد من الخيارات الأخرى بحسب رغباته التي تعلمها.

  • ركز على منافع المنتج وليس مزاياه

حتى تحقق الإقناع يجب عليك ألا تنسى أن العميل يحتاج منك أولًا أن تعرفه المنافع التي ستعود عليه من المنتج لا مزاياه.

اقرأ أيضًا⇐6 مبادئ لازم تعرفها عن ريادة الأعمال

فعلي سيبل المثال إذا كنت تروج لأحد السيارات ولا تعرف كيف يمكنك إقناع عمليك، هنا يجب أن تركز على الأمان الذي ستوفره السيارة وليس الإكثار من حديث حول أنظمة الحماية بها.

  • ابعد عن التفاصيل المملة

لابد أن تعلم أن العميل ليس لديه وقت كبير لكي يسمع كل ما لديك، فقط هو يريد أن يسمع ما سيشعره بالمنفعة الخاصة.

لذلك ركز فقط على أهم النقاط التي تميز منتجك وابتعد عن التفاصيل المملة التي ستجعل الزبون يُرهق في النهاية ولا يرغب في محادثتك لاحقًا.

  • خاطب العواطف وليس العقل

من المعروف أن العواطف تؤثر بدرجة كبيرة في عملية الشراء، لذلك احرص على استخدامها ولكن مع تبرير ما تقوله لأن ليس جميع العملاء يعتمدون فقط على عواطفهم وإنما يدمجون بين العاطفة والقلب.

هذا يعني أن توضح كل التفاصيل الصغيرة، ارسم له صورة رائعة عن منتجك، أوصف له كم هو رائع وكيف سيغير حياته؟، تحدث أيضًا عن فخامة المنتج الذي سيُضيف إليه مقارنةً بغيره، ولا تنسى أن هذه الخطوات ستمكنك من السيطرة على مشاعر العميل ودفعه للشراء.

اقرأ أيضًا⇐عايز تبدأ مشروع؟.. اعرف إزاي الميزانية «متخرمش»

قدم الضمانات اللازمة

الآن وقد انتهيت من مخاطبة العواطف الأولية، يجب أن تركز على الضمانات المنطقية التي يحتاجها من حديثك؛ لأنه في حال شعور العميل بأن ما يُقدم له مجرد كلام لن يستكمل الحوار وسيتهمك بالنصب.

محور حديثك حول المال الذي سيوفره المنتج الخاص بك، أخبره بالتخفيض المقدم عليه من قبل الشركة والذي سينتهي بعد فترة محدودة، ولا تنسى طمأنته بأنه يمكنه إعادة المنتج إذا ظهر به أي عيب.

 

طفلك-العنيد

ذاكر-صح

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات