رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تشتري أشياء لا تريدها من الهايبر ماركت؟.. السر في الشوكولاتة

هل تشتري أشياء لا تريدها من الهايبر ماركت؟.. السر في الشوكولاتة

هل تشتري الكثير من الأشياء في أثناء تسوقك، لكنك بعد الذهاب للمنزل تندم على شراءها وتجد أنك لست بحاجة إليها؟

في الأسواق التجارية الكبيرة، قد تجد نفسك بجوار العطارة أو بجوار محل لبيع الأيس كريم وتشعر أنك ترغب في تذوق تلك الأطعمة.

الروائح التي تشمها تؤثر عليك بشكل أكبر مما تتخيل، فهناك ما يُسمى بالتسويق باستخدام الروائح.

أجرى مجموعة من الباحثين بجامعة «هاسلت» تجربة في بلجيكا استمرت لمدة 10 أيام في محلات بيع الكتب، وقاموا ببث رائحة شوكولاتة قوية في الجو بهذه المحلات بحيث تكون ملحوظة للزبائن، بهدف دراسة تأثير الروائح على أنواع الكتب التي يختارها الزبائن.

ثم قاموا بمقارنة المبيعات خلال وقت التجربة بالمبيعات المعتادة للمحلات، وكانت النتيجة أن الزبائن تشجعوا أكثر لتصفح الكتب، خاصة كتب الروايات الرومانسية، وكتب الطبخ والوصفات، واستغرقوا وقت أطول في تصفح الكتب عن المعتاد.

التقرير الذي نُشر في دورية علم النفس البيئي، يقول إن الزبائن كانوا أكثر رغبة بمعدل 2.22% في تصفح الكتب وشراءها، وكانوا أقل تحديدًا في البحث عن الكتب.

book-shopping-bookshop-bookstore-chanel-dior-eww-Favim.com-47078

وبالبحث في نوعية الكتب التي تم بيعها، كانت أكثر الكتب مبيعًا هي روايات الرومانسية، وكانت الزيادة بنسبة 40% في كتب الطبخ والوصفات، بينما لاحظ القائمون على التجربة أن الزبائن ابتعدوا عن شراء كتب وروايات الرعب والجريمة والحروب.

Check-the-Chocolate

يرجع ذلك إلى أن الكاكاو، يحتوي على مواد مؤثرة على النفسية، مثل الكافيين والثيروبرومين، وكلاهما من محفزات إفراز الدوبامين (هرمون السعادة) والإندورفين في الدماغ، وهذا يجعل الأفراد يشعرون بالاسترخاء والسعادة وبالتالي يتجهون لكتب العلاقات والرومانسية والطعام والوصفات.

استخلص القائمين على تلك الدراسة نصيحة لأصحاب المحلات، بأن عامل الروائح هام جدًا، لأنه يؤثر بدرجة كبيرة على نسبة المبيعات ونوعيتها أيضًا.

بينما أنت كمستهلك عليك الانتباه إلى أنه قد تكون رغبتك في تفقد ذلك المنتج أو هذا الكتاب، هي فقط بسبب الروائح التي أثرت عليك في أثناء تسوقك أو بسبب ما تحدثه تلك الروائح في كيمياء مخك.

المصدر: 

طرق-ناجحة-للمذاكرة

التحرش

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية